القويز وش يرجع ؟ هل يعود أصلهم الى بني زيد

القويز وش يرجع ؟ هل يعود أصلهم الى بني زيد

اتسمت الكثير من القبائل العربية بقوتها وأصالتها ونسبها العريق الممتد منذ آلاف السنين حتى وقتنا الحالي في الفروع الحديثة التي تستكمل عراقة قبيلتها وتفخر بحسبها ونسبها على مر العصور، وإن لمن أكثر العائلات التي دار الفضول حول أصولها عائلة القويز، لذا نذكر كافة ما ذُكر حولها من معلومات بين طيات التاريخ.

القويز وش يرجع ؟

هل يعود أصل القويز إلى بني زيد؟ نعم.
أصل قبيلة بني زيد آل صالح.
القويز من وين؟ من ثرمداء.

إن قبيلة القويز لمن أكبر وأعرق العائلات التي ذكرها التاريخ في شبه الجزيرة العربية، بل ونالت من الشهرة أمرًا وفيرًا في صفحات كتب الأنساب.

حيث ترجع إلى قبيلة بني زيد من آل صالح، تلك القبيلة التي لم تتوانى عن بذل جهد في رفعة الوطن، ومساندة آل سعود الكبير في إنشاء وتشييد المملكة السعودية.

وذكر في أكثر من موضع أنها قد قدمت العديد من الخدمات الوطنية الجليلة منذ سنة 60 هجريًا، حيث قدم جدهم الأكبر إلى تيما بعد مقتل أميرها في عهد الملك عبد العزيز عبر مرسوم منه.

القويز وش يرجع

اطلع على: أصل عائلة الرقاص وش يرجعون من أي قبيلة ؟

مواطن استقرار عائلة القويز

تعود أصل قبيلة القويز إلى بني زيد التي تنتمي لقبائل نجد بالسعودية، مع العلم أن القبائل النجدية تلك تنتسب إلى آل قحطان نظرًا لكونها من أقدم القبائل التي سكنت الجزيرة، وقد انتشرت عائلة القويز في مناطق عدة داخل المملكة السعودية كما هو موضح:

  • في السابق كانت تستقر في ثرمداء.
  • بعضٍ منهم سكنوا منطقة الدوادمي.
  • لهم فروعًا وعائلات في تبوك، والجزيرة العربية بشكل عام.
  • تزداد انتشارًا في القصيم بالسعودية وهي من أشهر أنحائها.
  • لهم مجموعة في الأحساء، الشقراء، عنيزة والقويعية.
  • وجدير بالذكر أن العائلة قد انتشرت خارج المملكة أيضًا وسكنت فروع منها في الكويت.

اطلع على: أصل عائلة المسند وش يرجعون من أي قبيلة

نسب بنو زيد

إن قبيلة بني زيد قبيلة قضاعية قحطانية نجدية، ويستدل منذ لك نسبها وهو متمثل في:

زيد بن أبو سويد بن زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

انتشرت في كافة أنحاء المملكة وخاصة في نجد قد خرج منها الكثير من الأعلام والشخصيات البارزة، وقد كانت لهم الإمارة منذ عدة قرون في نجد بأربع مناطق فيها، وهي الشعراء، الدوادمي، شقراء والقويعية.

اطلع على: ما هو نسب وأصل عائلة الحدادي من أي قبيلة ؟

من هو عبد الرحمن القويز

بعد التعرف على إجابة القويز وش يرجع هل يعود أصلهم الى بني زيد، فلا بد التطرق إلى أنهم من أكثر القبائل التي خرج منها عدد كبير من العلماء والأئمة، وإن واحدًا من أبرز هؤلاء الأئمة هو الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله القويز من شقراء، كان الإمام الخاص للملك عبد العزيز آل سعود.

  • هو من أكبر شيوخ وعلماء قبيلة بني زيد، من فخذ آل صالح.
  • جاءت سيرته عطرة في ذكر المؤرخين، كان يؤم الملك عبد العزيز في حلّه وترحاله.
  • كانت مجالسه علمية تبدأ بقراءة القرآن وقد كان يستمتع الملك بقراءته الملك، ثم يبدأ في تفسير القرآن الكريم، ثم يأخذ يثني في التاريخ.
  • كان لا تزيد مدة قراءته عادة عن نصف ساعة يتم الانتقال فيها من كتاب إلى كتاب ومن فصل لآخر.
  • بعد وفاة الملك عبد العزيز صار يؤم شقيقه الأمير عبد لله بن عبد الرحمن آل سعود.
  • قيل في صوته أنه كان يملك صوتًا شجيّا ذا نغمة مؤثرة، يجيد التلاوة والترتيل ويبكّي السامعين، لا يمل من يسمع صوته النجدي البارز.

إغلاق