اصل عائلة أبو نيان وشخصيات القبيلة

اصل عائلة أبو نيان وشخصيات القبيلة

إن نظام القبيلة قديمًا كان يعد عمود المجتمعات العربية لا سيّما في شبه الجزيرة وربوعها، نظرًا لما كان يسيطر عليها من طبيعة قاسية تحيد من عيش الفرد بمفرده، فلن يستطيع أن ينجو ويتعايش إلا في ظل مجموعة تحتويه ويحتويها بمشاركته فيها، وعلى هذا المنوال برزت العديد من القبائل وتسلسلت بطونها وأفخاذها حتى صارت ملتحمة الآن مع المجتمعات الحديثة إلا إنها تحتفظ بكينونتها العربية الأصيلة، من بينهم عائلة أبو نيان.

اصل عائلة أبو نيان وشخصيات القبيلة

وش يرجع عائلة أبو نيان قبيلة حرب.
عائلة أبو نيان من وين سكنوا نجد قديمًا، خاصة قريتي العويند والسر.
نسب عائلة أبو نيان ارتبط نسبها بعائلة السديري.

تعود عائلة أبو نيان بأصلها إلى قبيلة الشبول التي ترجع بجذورها إلى أشهر القبائل العربية وهي قبيلة “حرب” المنحدرة من السيول من الكتمة بني علي، فهي من أبرز القبائل القحطانية العدنانية التي ينحدر نسبها إلى “حرب بن سعد بن خولان بن عمرو بن حاف”.

نسب عائلة أبو نيان

لقد ارتبطت عائلة أبو نيان من حيث النسب إلى بعض العائلات العربية، وعلى رأسهم عائلة السديري، حيث ارتبطوا فيما بينهم برباط التحالف والمصاهرة فيما بينهم مما زاد ووطد من علاقاتهم وقوتهم وسيطرة نفوذهم.

وهي من أعرق العائلات التي أخرجت شخصيات مؤرخة في التاريخ، من بينهم حصة بنت أحمد بن محمد السديري، إحدى زوجات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة السعودية.

اطلع على: ما هو أصل عائلة المشرافي وش يرجع ؟

عائلة أبو نيان من وين

ينتمون بأصولهم إلى المملكة العربية السعودية بالتحديد في نجد بقريتي العونيد والسر حيث كانت تقطن أيضًا قبيلة حرب وأفرادها

ومن ثم كان الحلّ والترحال من نصيب أفراد من عائلة أبو نيان بحثًا عن الكلأ والطعام والماء، فمن المدن التي تطرقوا إليها، مدينة الرياض العاصمة حيث يستقرون بها إلى الآن، والبعض في الإحساء، والبعض الآخر في نجران.

كما تفرع من تلك القبيلة عدد من البطون التي انتشرت واستقرت في عديد من الدول العربية، منها الكويت، الأردن، اليمن، البحرين وغيرهم

لذا اكتسبت شهرة عريقة وصنفت من ضمن العوائل العربية القديمة التي تحظى بنفوذ واسع على مستوى شبه الجزيرة العربية، وبطبيعة الحال تفرعت منها الكثير من العائلات المعروفة والتي انبثق منها شخصيات شهيرة ذات صدى واسع لعل من أشهرهم الأميرة فهد أبو نيان.

لذا يمكن الإشارة أنهم قد عاشوا حياة مختلطة بين الحياة البدوية والحضرية، نظرًا لاستقرارهم نجد قديمًا، ثم استوطأنهم المدن بعد توسع الحضر وتلاشي البادية بالتدريج، وأقام أكثر أفرادهم في الرياض، وعرفت عنهم الصفات الحميدة والأخلاق النبيلة، والنخوة والعراقة والأصالة والثقافة.

اطلع على: من أين قبيلة القواسم؟ وهل هم أشراف

أشهر شخصيات عائلة أبو نيان

على غرار ذكر اصل عائلة أبو نيان وشخصيات القبيلة فتجدر الإشارة أن كثير من أفرادها كان لهم إسهامات مجتمعية فذة وملحوظة، سواء في مجال الأدب واللغة والشعر نظرًا لتراثهم الثقافي الغني المتنوع أو في أشكال المجتمع بوجه عام، ومن تلك الشخصيات:

الأميرة فهدة أبو نيان

  • هي من أشهر الشخصيات على صعيد الدول العربية، حصلت على لقب أميرة بعد زواجها من الأمير الأردني هاشم بن الحسين.
  • تنحدر من أصول عائلة سعودية الجنسية، حيث والدها محمد أبو نيان السعودي رجل الأعمال وصاحب العديد من شركات المقاولات والاستثمار، ووالدتها شريفة السديري.
  • ولدت الأميرة فهدة عام 1978، حيث تبلغ من العمر الآن 37 عامًا، وقد جرت مراسم زواجها في شهر يونيو عام 2006.
  • ترتبط عائلتها بصلة قرابة للعائلة الحاكمة في السعودية من جهة والدتها شريفة السديري.
  • تلقت جميع مراحل تعليمها في المملكة السعودية، وتقيم الآن في العاصمة الأردنية عمان.
  • لقد أنجبت من زواجها بالأمير هاشم 5 أمراء، وهم الأميرات هالة النور، وراية النور، وفاطمة العالية، والأميران حسن حيدرة ومحمد الحسن.

اصل عائلة أبو نيان

وعد أبو نيان

هي من أبرز السيدات التي لها تأثير كبير في المجتمع السعودي، تمكنت من مساعدة المملكة من مشكلة النفايات، حيث أسست شركة AWFR وهي أول شركة من نوعها في تخصص تدوير المخلفات الغذائية.

  • تعدّ سيدة أعمال ذات خبرة في ريادة الأعمال، وحاصلة على شهادة بكالوريوس إدارة الأعمال في تخصص التسويق وعملت في شركات البترول لفترات طويلة.
  • لديها هوايات فنية رائعة، حيث تعشق تصميم الأزياء والمجوهرات.

اصل عائلة أبو نيان

اطلع على: أصل عائلة الرحبي وش يرجع هل يعود الى بني ربيعة؟

محمد إبراهيم أبو نيان

من ألمع شخصيات السعودية، هو أول مدير وشريك مؤسس بشركة وسيلة المالية في الرياض، بنسبة 50% من رأس المال.

  • ولد في السعودية، وعمل مديرًا للجودة في مصنع شركة ال جي.
  • هو الرئيس التنفيذي لمجموعة أبي شاكر التجارية والصناعية منذ شهر مايو 2021.
  • يحمل شهادة بكالوريوس إدارة الأعمال منذ عام 2009 من جامعة اليمامة، ودبلوم في الإدارة المتقدمة من معهد إنسياد.

اصل عائلة أبو نيان

اطلع على: ما هو نسب وأصل عائلة الغبيوي

شخصيات أخرى من اصل عائلة أبو نيان

ملاك أبو نيان:

  • من الناشطات في مجال حقوق الإنسان، حيث تحرص على ترسيخ وتعزيز الحقوق وتطبيق مبادئ الحريات في المجتمع.

محمد عبد الله أبو نيان:

  • له دور بارز في مواقع قيادية هامة في الساحة السعودية، حيث بدأ عمله أولًا في مستودع معدات زراعية تابع لوالده في الرياض، ثم انتقل لشركات عبدالله أبو نيان كموظفٍ وليس كمدير.
  • ثم شغل مناصب تنفيذية بشركات رائدة، وكانت على رأسهم شركة عبد الله أبو نيان القابضة، وقاد مجلس إدارة أكوا بارك.

عبدالله أبو نيان السبيعي:

  • هو من الشخصيات المتطرفة التي تبرأت منه عائلته ومن تصرفاته ونشاطاته، نظرًا لقيادته السابقة لمجموعة إرهابية، وقد لقى حتفه عقب محاولة تنفيذ مهمات إرهابية.
  • حيث أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه أحد المشاركين في الهجوم على مجمع الواحة في الخبر، وكان من أهم المطلوبين لدى السلطات بسبب قيامه بتنظيم عمليات التفجير.

إغلاق