موعد صلاة عيد الفطر في جزر القمر 2023

موعد صلاة عيد الفطر في جزر القمر 2023

موعد صلاة عيد الفطر في جزر القمر 2023 يُعد من المواضيع التي تتصدر نتائج قوائم مُحركات البحث، وهو أمر طبيعي ومُعتاد، فيفصل بيننا وبين عيد الفطر السعيد للمُسلمين أجمع بضعة أيامٍ ليس إلا، لذا وجدنا أنه من واجبنا من باب إحياء شعائر الله ومُشاركتكم الأفراح تعريفكم بمواعيد الصلاة في هذه البلاد.

مواقيت صلاة عيد الفطر في جزر القمر 2023

موعد صلاة عيد الفطر في جزر القمر

جُزر القُمُر أو كما يُعرفها دستور الدولة باسم الاتحاد القمري هي من الدول العربية التي تتكون من عِدة جُزر، وهو سبب التسمية بكل تأكيد، وعلى الرغم من كونها واحدةً من الدول العربية الاثنين وعشرين إلا أنها تُعتبر بعيدة عن الشرق الأوسط ودول الشمال الإفريقي.

إن مجموعة الجُزر التي تُشكل هذه الدولة تقع في الجنوب الشرقي للقارة الإفريقية السمراء، وتحدها مياه المُحيط الهندي من كُل الاتجاهات، وتبدأ من الساحل الشرقي الإفريقي وصولًا إلى قناة موزمبيق بين شمال دولتي مدغشقر وموزمبيق.

أقرب الدول الإفريقية لهذه البلاد هي السيشل، تنزانيا، موزمبيق بالإضافة إلى مدغشقر، وتُعد من الدول ذات المساحة الصغيرة، فتبلغ مساحتها 1.862 كيلو متر2 لتكون بذلك ثالث أصغر الدول الإفريقية من حيث المساحة، ولكنها في الوقت ذاته تُعد أكبر الدول الإفريقية كثافة سُكانية.

فتصل الكثافة السُكانية فيها إلى 476 مواطن في كُل كيلو من مساحة هذه البلاد، بتعداد سُكاني يبلغ 876,000 نسمة تقريبًا، وتتكون هذه الدولة من أرخبيل جُزر يشتمل على أربعة جُزر رئيسية هي:

موالي انجزيجة
أنزوالي ماهوريه

الجدير بالذكر أن الغالبية العُظمى من سُكان هذه البلاد يعتنقون دين الإسلام، وهو الدين الرسمي للدولة، وهو السبب الرئيسي في البحث المُتزايد عن مواعيد أداء صلاة عيد الفطر في جُزر القُمُر، وقد تم الإعلان عن كون أول أيام عيد الفطر يُوافق الثاني من شهر مايو أيار لعام 2023م، وتبدأ الصلاة في تمام الساعة 06:29 صباحًا بتوقيت العاصمة موروني.

لا يفوتك أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في البحرين

موعد صلاة عيد الفطر في فومبوني

تُعتبر مدينة فومبوني ثالث أكبر مُدن جُزر القُمر من حيث المساحة، كما أنها تُعد عاصمة جزيرة موهيلي التي تُعتبر من الجُزر ذاتية الحُكم التي تستقل بذاتها إلى حدٍ كبير عن الحكومة الخاصة بجُزر القُمُر.

تُشكل فومبوني ثُلث عدد سُكان جزيرة موهيلي بواقع 19,000 نسمة، ومن أكثر ما يُميز هذه المدينة كونها هادئة إلى حدٍ كبير، وفيها من الأسواق والمظاهر التُراثية الأُخرى ما يجعلها تأخذ الطابع الحضري.

فتتكون مبانيها من طابقٍ واحد وتتمتع بهندسة معمارية مُستمدة من الطراز الإسلامي التي تُعد الديانة الأولى هُناك، أما عن موعد صلاة عيد الفطر فيها فهي تُقام في تمام الساعة 06:27 صباحًا.

لا يفوتك أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في مصر

موعد صلاة عيد الفطر في موتسامودو

موتسامودو هي ثاني أقدم المُدن التابعة لجُزر القٌمر، إذ تم بناؤها وإنشاؤها في عام 1482م تقريبًا، ويبلغ عدد السُكان فيها في الوقت الحالي ما يُعادل 24 ألف نسمة، وتعتد جزيرة أنجوان بمدينة موتسامودو عاصمةً لها.

هذه المدينة هي مسقط رأس زعيم ورئيس الاتحاد القُمُري الأسبق أحمد بن عبد الله سامبي، ومن أكبر ما يُميز هذه البلاد كونها تتمتع بطقس ومناخ مداري، إذ تتراوح درجة الحرارة في البلاد ما بين 27 وحتى 32 درجة مئوية طوال أيام العام تقريبًا.

تمتاز هذه المدينة بشوارعها القديمة والدكاكين التي تنتشر فيها الحرف اليدوية إلى حدٍ كبير، ولمن يبحث عن موعد صلاة عيد الفطر في موتسامودو وجب القول إن الصلاة تؤدى وتُقام في تمام الساعة 06:24 صباحًا.

لا يفوتك أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في الأردن في جميع المدن

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في جزر القمر

موعد صلاة عيد الفطر في جزر القمر

تم الاتفاق بالإجماع على كون صلاة العيد تؤدى بركعتين، وهو ما تم استمداده من سُنة الحبيب المُصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبدأ الموعد الخاص بها عند ارتفاع الشمس مقدار رُمح، وهو وقت بين 15 وحتى 20 دقيقة من الشروق، ويمتد وقتها إلى حين أذان صلاة الظُهر.

على الرغم من أنه يُحب أن تُصلى هذه الصلاة في جماعة بالنسبة للرجال والنساء على حدٍ سواء إلا أنه من المُمكن أن تؤدى فرادى في حال ما كان هُناك أسباب يمتنع المرء على إثرها من الصلاة في جماعة.

في الركعة الأولى يُكبر المرء سبع تكبيرات، ويُستحب أن يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الأعلى، أما الركعة الثانية فهي تشتمل على خمس تكبيرات، ويُستحب فيها قراءة الفاتحة بكل تأكيد بالإضافة إلى سورة الغاشية، ليكون مجموع الصلاة من الركعات اثنتي عشرة ركعة.

موعد صلاة عيد الفطر في جزر القمر 2023 من أبرز المعلومات التي تخص دولة جزر القمر العربية والإفريقية الجميلة كونها تكونت في المقام الأول نتيجة نشاط عِدة براكين، فالجُزر الخاصة بها ما هي إلا حمم بُركانية جفت وتصلبت فيما بعد بفعل مياه المُحيط الهندي.

إغلاق