تجربتي مع الحمل بعد التكميم

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

تكميم المعدة هي عملية جراحية يتم فيها تصغير حجم المعدة بحيث يؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام، مما يساعد على فقدان الوزن بشكل ناجح.. ولكن، ماذا عن الحمل بعد عملية تكميم المعدة؟ هذا هو سؤال شائع يطرحه العديد من الأشخاص الذين يخضعون لعملية التكميم.

نجاح تجربتي مع الحمل بعد التكميم

كنت أعاني منذ فترة من تراكم الدهون وزيادة الوزن في مناطق جسمي، الأمر الذي جعلني أتعرض للتنمر من المحيطين بي، وهذا ما جعلني أشعر بالخجل الشديد، وقررت التخلص من هذه المشكلة بأسرع طريقة.

عندما ذهبت للطبيب وأجريت الفحوصات اللازمة، أخبرني أن الطريقة المثالية للتخلص من الوزن الزائد هي عملية تكميم المعدة؛ لكوني فشلت في فقدان الوزن بالطرق التقليدية العادية، لذا قمت بإجراء العملية على الفور.

التزمت بكافة التعليمات الطبية التي نصحني بها الطبيب، والتي كان من بينها تجنب الحمل حتى مرور عام واحد فقط، وبعد مرور هذه الفترة، قررت الإنجاب، وبالفعل أنجبت طفلتي الأولى بسلام، وشعرت بالسعادة العارمة، بسبب أنني أسير على نظام غذائي مُتكامل يساعدني أن أحظى بصحة نفسية وجسدية مثالية.

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

علاج تأخر الحمل بالتكميم

روت سيدة أخرى تدعى سُمية حول تجربتها في تأخر الحمل والتكميم قائلة: تزوجت منذ عدة أشهر ولكن الله سبحانه وتعالى لم يرزقني بالذرية الصالحة، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة، أخبرني الطبيب أنني أعاني من السمنة الزائدة، وبالتالي أصبت بتكيس المبايض.

تتسبب هذه المتلازمة في عدم قدرة المبيض على إنتاج البويضات الصالحة للتخصيب وذلك ما يتسبب في تأخر الإنجاب، ونصحني الطبيب بخسارة الوزن الزائد في الجسم أولًا للتخلص من مشكلة السمنة وعلاج تكيس المبايض، حتى يصبح المبيض جاهز لإنتاج البويضات الصالحة.

لجأت إلى عملية تكميم المعدة، وبالفعل تخلصت من الوزن الزائد بسرعة كبيرة، ولأن قدرة الله فوق كل شيء، اكتشفت بأنني حامل بعد مرور عدة أشهر على عملية التكميم، فكانت بمثابة سحر لي لأحصل على ذريتي الصالحة.

تأثير عملية التكميم على الحمل

حرصت إيمان على نقل تجربتها مع التكميم والحمل قائلة: كنت أعاني لفترة طويلة من السمنة المُفرطة منذ أن كنت صغيرة في السن، ولكن بعد الزواج أصبح وزني في زيادة مُستمرة وخاصةً بعد الإنجاب.

ذلك ما أثر بالسلب على حالتي النفسية، ولهذا حرصت على اتباع الطرق الحديثة في خسارة الوزن، وكانت هي عملية التكميم الخيار الأمثل بالنسبة حالتي الصحية.

بعد مرور عدة أشهر من إجراء العملية وصلت إلى الجسم المثالي، وحاولت أن أحافظ على وزني من خلال ممارسة الرياضية واتباع النظام الغذائي الصحي.

أثناء هذه الفترة كنت حملت والآن أنا في الشهر الثالث من الحمل، ولم أتعرض لأي مشاكل تؤثر على صحتي أو صحة الجنين.

لا يفوتك أيضًا: أكياس سيلوفينا للتخسيس (Sylovina) بديل بالون المعدة وعمليات التكميم

أضرار الحمل بعد التكميم

على الرغم من كثرة التجارب التي تسرد قصص نجاح الحمل بعد إجراء عملية التكميم، إلا أن هناك بعض التجارب التي أشارت إلى أن هناك مشكلات صحية قد تواجه الحامل أثناء وبعد عملية التكميم.

حيث تروى سلمى تجربتها قائلة: بينما كنت أقرأ كافة التجارب التي تفيد بأن التكميم لم يؤثر على الحمل، اتجهت لإجراء العملية وبالفعل تخلصت من الوزن الزائد.. بعد فترة قصيرة حملت، ولكنني واجهت بعض المشكلات الصحية.

  • نقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وذلك ما يزيد من احتمالية الإجهاض، ومن أهم هذه العناصر الهامة (فيتامين ب ود والحديد والكالسيوم).
  • زيادة الشعور بالقيء والغثيان، وذلك ما قد يؤثر بشكل مباشر على الاحتياجات اليومية من العناصر الهامة والمكملات الغذائية وغيرها من الأمور الأخرى.
  • نقص البروتين في جسم المرأة الحامل، وهو من العناصر الهامة التي تضمن نمو الجنين بسلام.
  • تؤثر سلبيًا على طبيعة النظام الغذائي للمرأة، لأنها تزيد من شعورها بالشبع وذلك ما يؤدي لحرمان الجسم من العناصر الضرورية للقيام بالوظائف الحيوية وتطور نمو الجنين.

لذا من الأفضل ألا يتم تعميم التجارب الناجحة على الجميع، وإلا يتم اللجوء لهذه العملية إلا إذا كانت الحالة الصحية تسمع بذلك.

تجربتي مع التكميم بعد الولادة

في سياق تجربتي مع الحمل بعد التكميم بدأت آية في سرد تجربتها قائلة: كنت أتمتع بوزن صحي قبل الحمل، ولكنني بعد الحمل وصل وزني إلى 90 كيلو، كنت أعتقد أن هذا الأمر طبيعي وشائع بين العديد من السيدات.

لكن الأمر لن يقتصر على ذلك، حيث إنني بعد الولادة وصلت لأكثر من 100 كيلو، وذلك ما جعلني أعيش في حالة نفسية سيئة للغاية.

كما أنني لم أعد قادرة على قضاء احتياجات طفلتي الرضيعة، ولهذا قررت الخضوع لعملية التكميم، وذلك بعد مرور 9 شهور من الولادة، وبالفعل ذهبت إلى الطبيب المختص وقمت بإجراء الفحوصات اللازمة.

بعد الانتهاء من العملية حرصت على اتباع التعليمات الطبية من حيث ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي مُتكامل.

اليوم مر على هذه العملية 11 شهر وبالفعل وصل وزني إلى 40 كيلو، والآن أشعر بالرضا الكامل عن وزن جسمي، وذلك ما جعلني في حالة أفضل سواء لنفسي أو لبيتي.

الآلام بعد عملية التكميم

هناك الكثير من التجارب على النقيض الآخر، والتي تفيد بندم أصحابها لإجراء عملية التكميم، وذلك لأنهم قد استمعوا للفوائد العديدة لهذه العملية.

إلا أن الأمر لن يسير على ما يرام، حيث إن هناك عدة آلام بعد عملية التكميم.

  • الشعور بالآلام في منطقة المعدة.
  • الدخول في حالة من الاكتئاب وخاصةً قبل إجراء العملية.
  • المضاعفات والتي من بينها التسريب والقيء والغثيان.
  • عدم قدرة المريض على تناول أنواع عديدة من الأطعمة، وفي بعض الأحيان قد يحصل على غذائه عبر الوريد.
  • عدم القدرة على فقدان الوزن بالشكل المتوقع.
  • الدخول في مرحلة الانتكاس وذلك يتسبب في تناول قدر كبير من الطعام.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع تحويل المسار المصغر بعد التكميم

نصائح للحمل بعد عملية التكميم

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

بعد انتشار الكثير من تجارب السيدات مع الحمل بعد التكميم، حرص الأطباء على التوعية بأهم النصائح التي يجب على السيدة اتباعها؛ لضمان نجاح الحمل بعد التكميم للحفاظ على صحة الأم والجنين.

  • الحفاظ على اتباع النظام الغذائي الصحي المُتكامل الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن والحديد.
  • الحرص على المتابعة مع طبيب الولادة المختص، ويجب مُراعاة أن يكون لديه خبرة عالية لتجنب الدخول في حالة المضاعفات، ويتم علاج ذلك بشكل سريع.
  • تناول الفواكه والخضروات التي تساعد الجسم على استعادة القوة وجعل فترة الحمل مُريحة حتى لا يتأثر الجنين بالأضرار.
  • من الأفضل الابتعاد عن الحمل بعد إجراء العملية مُباشرةً؛ لأنها قد تحمل مضاعفات خطيرة على صحة الجنين والمرأة، حيث من الأفضل الانتظار لسنة أو سنتين على الأقل حتى يكون الحمل في حالة صحية.

في ختام الحديث حول تجربتي مع الحمل بعد التكميم يجب على المرأة الحامل التي خضعت لعملية تكميم المعدة مراجعة الطبيب الخاص بها؛ لمتابعة حالتها إلى جانب التركيز على النظام الغذائي الصحيح وتناول الفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الجنين وتحقيق حمل صحي.

إغلاق