صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

صور السياحة في البوسنة والهرسك 2024 تقرير شامل على موقع محتوى، يعتقد العديد أن كلاً من البوسنة والهرسك بعيدين كل البعد عن السياحة خاصةً بعد ما حل بهما من الخراب نتيجة حرب التسعينات ، و ذلك على عكس الواقع تماماً حيث تعد كلاً من البوسنة والهرسك من الوجهات السياحية المميزة.

العناوين الرئيسية

واليوم ينافس اتحاد البوسنة والهرسك الدول الأوروبية بالعديد من الأماكن الطبيعية الخلابة من كهوف و أنهار و بحيرات وجبال ، ناهيك عن المعالم الأثرية القديمة التي تستقطب العديد من السياح و نستعرض معاً مدن و معالم البوسنة والهرسك في التقرير التالي:

صور السياحة في البوسنة والهرسك

القديم 1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

مدينة سراييفو من أشهر المدن

bosnia 21 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

واحدة من أهم عواصم أوروبا كما تعد من أهم البلاد السياحية في أوروبا عامة و البوسنة والهرسك خاصةً.

في فترة التسعينات تم إبادة سكانها و كانت سراييفو على حافة الهاوية أما اليوم هي واحدة من أهم المراكز التاريخية.

و تضم المدينة أنواع مختلفة من العمارة التي تدل على المراحل المتعاقبة التي مرت بها ، فتحي مباني ذات طابع عثماني وأخرى بالطابع النمساوي والمجري ، و تضم سراييفو عدد من المعالم منها:

باسكارسيبا

bosnia 22 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

تم بناءه في القرن الخامس عشر و هو الحي التاريخي القديم والمركز الثقافي بمدينة سراييفو.

يقع على الضفة الشمالية من النهر تم حرقه في القرن التاسع عشر خلال الحريق الكبير ، يضم الحي الكثير من المباني التاريخية مثل مسجد الغازي خسرو بك، وساحة كولا.

جبال بيلاشنيتسا وايجمان

bosnia 25 1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

جبال تحيط بمنطقة سراييفو و تعد من أنسب الأماكن لممارسة التزلج وتسلق الصخور وممارسة ركوب الدراجات الجبلية.

فلو بوسني

bosnia 26 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

منبع نهر البوسنة يقع جنوب شرق سراييفو في منطقة إيليجا التي تشتهر بالعلاج الطبيعي حيث تضم مجمع علاجي تتم فيه معالجة الأمراض الروماتيزمية و العظام وشلل الأطفال بواسطة المياه الكبريتية الحارة المنبعثة من باطن الأرض كما تعد من أجمل الأماكن لممارسة الأنشطة الرياضية.

جسر ستاري موست

يوصل الجسر بين طرفي مدينة موستار والجسر بشكل عام يعود إلى القرن السادس عشر أثناء الحكم العثماني للبوسنة والهرسك ولكنه تعرض للتدمير في عام 1993 ، ولكن تم اعادة افتتاحه مجددا في عام 2004.

جسر ستاري موست

جسر محمد باشا سوكولوفيتش

صمم الجسر في أواخر القرن السادس عشر على يد المعماري الشهير قوجه سنان حيث طلب الوزير الأعظم محمد باشا سوكولوفيتش بناء جسر مميز يجسد روعة العمارة العثمانية القديمة .

حيث يتكون الجسر من 11 قنطرة يصل عرض فتحاتها ما بين 11 و 15 مترا ، يقع الجسر على نهر درينا في فيشيغراد شرق البوسنة والهرسك.

محمد1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

جبل فلاشيتش في البوسنة والهرسك

إذا كنت من محبى رياضة التزلج على الجليد وتسلق الجبال عليك التوجه جبل فلاشيتش حيث يغطى الجليد هذا الجبل لمدة لا تقل عن 5 شهور في العام الواحد كما يرتفع الجبل حوالى 1933 عن سطح البحر ، توجد كذلك العديد من الغابات الخضراء الواسعة وأشجار الصنوبر برائحتها العطرة فتشعر وكأنك في الجنة ، يوجد جبل فلاشيتش في كانتون وسط البوسنة.

فلاشيش1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

مسجد الإمبراطور

يعود المسجد لعام 1462 حيث أمر محمد الفاتح ببناء المسجد من الخشب ليصممه مؤسس مدينة سراييفو عيسى بك إسحاق وفيتش إلا أن المسجد تعرض للاحتراق في هجوم فوك غير غوريفيتش مع جيشه على سراييفو ليعاد بناؤه مجددا في عام 1566 على يد المعماري الأشهر سنان خلال فترة حكم السلطان سليمان القانونى .

كما شهد المسجد على مدار السنوات العديد من عمليات الإصلاح والتطوير والترميم ، يحتوي المسجد على مئذنة ذات ثمانية أوجه بالإضافة الحرم كبير مليء بالديكورات الملونة.

كما يوجد خلف المسجد مقبرة تضم رفات العديد من الشخصيات تفترض إحدى الروايات أن من بين هذه الرفات عيسى إيسحاقوفيتش .

1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

الجبل الأخضر

يطلق عليه جوهرة البلقان الحقيقة لما يتمتع به من مناظر طبيعية تسر النفس وتجذب الملايين من السياح حيث يقع الجبل ضمن محمية سوسكا كما يشتهر بوجود الغابات الكثيفة لاسيما غابات الصنوبر.

ذات الرائحة الذكية وأشجار الزان والكرز فضلا عن المساحات الخضراء الواسعة المزروعة نباتات مختلفة مثل البابونج وغيرها.

كما يوجد كذلك العديد من الحيوانات البرية مثل الغزلان والماعز الجبلي كما يوجد كذلك ما يقرب من تسعة بحيرات للمياه وهي أيضا غنية بالأسماك منها البحيرة السوداء والبيضاء .

وإذا أردت المبيت بالقرب من هذه المناظر الطبيعية الساحرة يوجد كهوف صغيرة بدائية وتقليدية تنتشر على الجبل يمكنك المبيت فيها حيث يصل ارتفاع الجبل إلى 2014 متر عن سطح البحر .

اخضر1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

شاهد ايضا: مفاتيح الدول بالترتيب

محمية سوسكا

يعرف الكثيرون المحمية حيث شهدت معركة سويسرا خلال الحرب العالمية الثانية والتي انتصر فيها جيش البارتيزان على الألمان ولكن المحمية تعد من أجمل وأقدم الحدائق الوطنية في البوسنة والهرسك حيث تضم المحمية أعلى قمة

في جبال ماغليتش تصل حوالى 2386 مترًا ارتفاعا عن سطح البحر كما تعتبر المحمية قبلة لعلماء النباتات والحيوانات والحشرات لما تمتلكه المحمية من نباتات نادرة تتخذ من المحمية موطنا لها.

فضلا عن أكثر من 100 نوع من الفطريات التي تصلح للأكل و14 نوع من الطيور ونباتات سامة ومهددة بالانقراض أيضا .

يوجد في المحمية تسعة بحيرة بمساحة 17 ألف هكتار أشهرها تعرف باسم عيون الجبل كما يمر نهر درينا داخل الحديقة مما يجعلها لوحة فنية بديعة الصنع كما يوجد داخل محمية سوسكا محمية أخرى تسمى بيروتشيتسا والتي تعد من أقدم الغابات المطيرة في أوروبا بأكملها ، تقع محمية سوسكا قرب مدينة فوتشا.

1 2 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

مسجد فتحية

كان المسجد في أول الأمر كنيسة يطلق عليها القديس أنطونيو حيث تم بنائها في القرن الرابع عشر ومع قدوم الدولة العثمانية للبوسنة والهرسك قاموا بتحويلها لمسجد أطلق عليه فتحية نسبة إلى الفتح الإسلامي جدير بالذكر

أن المسجد تم تعديله من الداخل وزخرفته بنقوش وآيات إٍسلامية ولكن ظل محتفظا بتصميمه الخارجي مما يجعله المسجد الوحيد في أوروبا المصمم على النموذج القوطي ، يوجد المسجد في مدينة بيهاتش.

1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

بحيرات بانينكا

وهى بحيرات اصطناعية مصممة للسباحة كما يوجد بها العديد من الشلالات الصغيرة كما أن ملوحة البحيرة متقاربة لملوحة مياه البحر مما يجعلها مركزا للاستشفاء من أمراض الروماتيزم والتهابات المفاصل بشكل عام كما تنتشر الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية حيث وصل عدد السياح في البحيرات ما يقرب من مليون سائح العام الماضي ، تصل مساحة البحيرات حوالى 17 ألف متر مربع ، تقع بحيرات بانينكا وسط مدينة توزلا.

1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

جبال الألب الدينارية

سميت الجبال نسبة إلى جبل دينارا القمة الأبرز بين كرواتيا والبوسنة والهرسك ويبلغ طول الجبال حوالى 400 ميل حيث تمتد على طول الساحل الجنوبي الشرقي لقارة اوروبا.

1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

النصب التذكاري موستار

يحتل النصب مكانة تاريخية كبيرة جدا لدى الشعب في البوسنة والهرسك لأنه تم بنائه لتكريم اليوغسلاف المعادية للنازية الذي قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية والنصب يعود لعام 1965.

النصب التذكاري بموستار

متحف النفق

bosnia 32 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

هو في الأصل نفق تم حفره 1993 أسفل مطار سراييفو على يد الجيش البوسني أثناء الحصاء الصربي لسراييفو ، بعد انتهاء الحرب تم تحويل هذا النفق إلى متحف مفتوح لزيارات السائحين ليتعرفوا على معاناة هذه المدينة الباسلة خلال أربعة سنوات من الحصار.

حديقة أونا الوطنية

تعد تلك الحديقة هي الاحدث على الاطلاق في المدينة حيث تم تأسيسها في عام 2008 فيما تم إنشاء الحديقة بهدف حماية النظام البيئي لأهداف تجميلية بالطبع .

حديقة أونا الوطنية

مسجد الغازي خسرو بك

bosnia 39 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

أكبر المساجد التاريخية بالبوسنة والهرسك وواحد من أهم الآثار الباقية من الحقبة العثمانية بالبلقان تم بنائه في القرن السادس عشر في قلب مدينة سراييفو بحي باسكارسييا، ويزوره العديد من السائحين سواء من المسلمين أو غير المسلمين للتمتع بعمارته الرائعة.

صور السياحة في مدينة موستار

bosnia 38 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

هي واحدة من أهم مدن البوسنة والهرسك وتعتبر مقصد سياحي هام حيث يمكنك زيارة برج الساعة ، الحمام التركي ، مسجد كاراجوز و حديقة الطبيعة هوتوفو بلاتو الشهيرة والرائعة الجمال ، كما تحوي العديد من المعالم السياحية الأخرى مثل:

النصب التذكاري

bosnia 44 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

وتم تشييده عام 1965 لتكريم اليوغسلاف المعادية للنازية الذي قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية.

تعد المناظر الخلابة التي تحيط به و عمارته المذهلة من الأسباب التي تجعله يستحق الزيارة ناهيك عن المعلومات التاريخية التي يمكنك الحصول عليها من خلال زيارته.

الجسر القديم ستاري موست

bosnia 42 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

بناه العثمانيون في القرن 16 و يعد من أشهر الجسور في العالم و أكثر القطع الرائعة المعمارية الإسلامية في البلقان

باسكارسييا

اسم الحي مأخوذ من اللغة التركية حيث يعي السوق او البازار الرئيسي والحي من الأحياء القديمة في سراييفو حيث يعود للقرن الخامس عشر كما يوجد في الحي العديد من المعالم السياحية الهامة .

باسكارسيبا

صور ومعلومات عن مدينة بيهاتش

bosnia 36 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

مدينة تتميز بطبيعتها الخلابة تقع على بعد 300 كيلو متر غرب سراييفو حيث تتميز بطبيعتها الخلابة وموقعها الجميل على الحدود الكرواتية بجانب موقعها على نهر أونا الذي يصل طوله إلى 80 كيلومترا و تشتهر المدينة برحلات الرافتينج.

صور ومعلومات عن مدينة زينيكا

bosnia 11 1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

مدينة زينيكا تبعد 70 كيلومتراً عن شمال سراييفو على نهر بوسنا ، تضم دوبوي كانتون عاصمة زينيكا و تمثل إتحاد البوسنة والهرسك ، وتعد من أجمل المعالم السياحية حيث تحتوي على العديد من أماكن الجذب السياحي مثل :

  • المدينة القديمة والتي تضم متحف المدينة ومسجد البلدة والنافورة النمساوية.
  • قلعة فراندك.
  • جبل سميتوفي حيث المروج الجميلة والغابات في الصيف أما في الشتاء فيعد مكان مناسب جداً للتزلج والثلوج.

صور ومعلومات عن مدينة ترافنيك

bosnia 37 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

تعرف أيضاً بمدينة الوزراء كما يطلق عليها أيضا اسم إسطنبول الأوروبية تقع هذه المدينة 100 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في بداية الدولة العثمانية

فقد كانت مدينة رئيسية ومركز عسكري للدولة العثمانية، و تتميز بطبيعتها الخلابة على منبع مياه الزرقاء و البنيان القديم العثماني وتعتبر كذلك من أكثر المدن ذو الطابع الشرقي في البوسنة.

صور ومعلومات عن مدينة تريبني

bosnia 34 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

مدينة قديمة صغيرة تستقطب العديد من السياح تبعد 30 كم من مدينة دوبروفنيك الكرواتية.

يمكنك من خلال زيارتها معرفة أسباب الحرب الأهلية في التسعينات حيث أن معظم سكانها من الصرب و البوشناق.

تحتوي المدينة على نصب تذكارية وتماثيل للبطل المحلي جوفان دوكيتش.

تعرف علي: ما هي عاصمة البوسنة والهرسك

صور السياحة في مدينة بانيا لوكا

bosnia 16 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

تعد الأثر الأخير على وجود عاصمة جمهورية صربسكا و تعرف بإسم ” المدينة الخضراء” ، تقع على نهر فرباس في الجزء الشمالي الغربي من البوسنة والهرسك، تضم العديد من المعالم منها:

قلعة كاستل

bosnia 14 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

من أقدم قلاع البوسنة والهرسك تقع على ضفة فارس في وسط المدينة ، يقول البعض أنه تم بناءها في القرن التاسع في حين أن بعض المؤرخين الآخرين يرجحون بناءها قبل ذلك بكثير.

مسجد فرحات باشا

bosnia 20 1 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

تم تصنيف كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو عام 1950، يعد نموذج رائع للعمارة الإسلامية.

يرجع تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر ، يعرف ايضاً بمسجد فرهاديا.

كاتدرائية المسيح المخلص

bosnia 13 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

كنيسة أرثوذكسية تقع في وسط المدينة وتعد من أجمل الكنائس ، تم تشييدها عام 1929.

صور ومعلومات عن مدينة يايتسا

bosnia 35 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

تعد بمثابة متحف مفتوح في البوسنة والهرسك، تقع أعلى شلال مياه مذهل ، و تعد مكان رائع للإستكشاف حيث يحيط المدينة جبال وبحيرات وكانيون ، تقع على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو، تشتهر المدينة بعدة معالم منها :

  • نهر بليفا وهو نهر أخضر صافي .
  • شلالات “مارتن بورد” و”سترباتشكي بوك” من أجمل شلالات أوروبا.
  • قلعة يايستا و التي يرجع بناؤها إلى القرن الثالث عشر في العهد الملكي للبوسنة و تقع على إرتفاع 470 مترا فوق سطح البحر ،وتضم عددا من البوابات والأبراج ذات الإطلالة البانورامية.
  • الطواحين المائية التي تعود إلى القرون الوسطى وعددها 20 وتقع على نهر بليفا قرابة 5 كم عن المدينة.

صور السياحة في مدينة فوينيتسا

bosnia 27 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

تشتهر هذه المدينة التى تبعد 60 دقيقة تقريباً عن العاصمة سراييفو بمراكز الاستشفاء الطبيعي والمنتجعات الصحية والنقاهة، إذ يوجد فيها مركز ومنتجع “رومال” .

الذي يعتمد في علاجه على المياه الكبريتية الحارة الطبيعية وجلسات التدليك والاسترخاء وحمامات الجاكوزي والساونا والبخار في تقديم العلاجات والمساجات مفيدة لآلام الظهر والروماتيزم وغيرها ، و بالإضافة إلى العلاج يمكنك زيارة بحيرة “بروكوشكو” التي تبعد 18 كيلو متر تقريباً عن المدينة.

صور ومعلومات عن مدينة مديوغوريه

bosnia 43 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

من أهم المدن الكاثوليكية الأوروبية منذ عام 1981 تبعد قرابة الـ 25 كيلو متر في الجنوب الغربي لمدينة موستار تقع في إقليم الهرسك، قريبة من الحدود الكرواتية يُقال عدد من الشباب الكاثوليك رأوا العذراء مريم رؤية جماعية.

فيرلو بونا من أشهر الأماكن

bosnia 28 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

منبع نهر بونا يقع في بلاغاي 20 كيلو متر جنوب موستار يعد من أقوى منابع أوروبا حيث يستهلك منه 43 ألف متر مكعب مياة في الثانية تتدفق مياهه من منحدرات تصل إلى 200 متر والتي شكلت مياة النهر.

صور ومعلومات عن أهرامات فيسوكو

bosnia 08 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

ظاهرة جيولوجية نادرة تتألف من عدد من الأهرامات المكونة من الحصى والطين والرمل، والتي نحتتها الأمطار والثلوج على مر العصور تبعد قرابة 83 كم عن سراييفو .

يعد من الأماكن الهادئة البعيدة عن ضوضاء الحياة وإزعاج الزائرين حيث يمكنك التقاط أجمل الصور التذكارية مع خلفية الأهرامات الأسطورية.

صور ومعلومات عن شلالات كرافيتشي

bosnia 25 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

يبعد قرابة الـ 40 كيلو متر جنوب موستار على نهر ترابيزات، ينتشر حول الشلالات المقاهي، وأماكن التنزه، والتخييم.

يصل ارتفاعه إلى 25 متراُ ، ويصب في بحيرة بعمق 120 متر، تستخدم في السباحة أو إقامة الرحلات الخلوية حولها.

أشهر كهوف البوسنة والهرسك

bosnia 09 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

ميدغوريه

ترجع شهرة مدينة ميديوغوريه للحادثة الشهيرة التي حدثت في عام 1981 عندما رأى مجموعة من الشباب الكاثوليك العذراء مريم مما جعلها أهم المدن الكاثوليكية في أوروبا.

ميدغوريه

دير فردوس

يعود الدير إلى عام 1924 حيث تم بناؤه على أيدي الصرب الأرثوذكس كما يوجد بجوار الدير بقايا أول كنيسة رومانية تم بناؤها في القرن الرابع الميلادي.

كهف بيامباري

bosnia 29 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

تتكون منطقة كهوف بيا مبارة أو بيامباري من ثلاثة كهوف مختلفة منها الكهف العلوى الذى يطلق عليه كهف المجوهرات لما يتمتع به من روعة في التصميم فضلا عن توفيره رؤية شاملة للمنطقة كما يوجد في المنطقة شلال مائي و طاحونة قمح وبحيرة صغيرة

فضلا عن المقاهي والمطاعم والمساحات الواسعة التي تصلح للمشي وركوب الدراجات جدير بالذكر أن الحرارة داخل الكهف تكون منخفضة للغاية لذا ينصح الزائرين بارتداء الملابس الثقيلة كما يرتفع الكهف عن سطح البحر حوالي 950 متر ، تقع الكهوف في بلدة إلياس.

كهف في ترينيتا

bosnia 31 صور السياحة في البوسنة والهرسك تقرير شامل

من أكبر كهوف أوروبا صنفته اليونسكو كموقع للتراث العالمي ويقع بالقرب من الحدود الكرواتية على بعد 30 دقيقة من مدينة “دوبروفنيك” الكرواتية، يروي حوله الكثير من القصص والأساطير ، وإذا حالفكم الحظ يمكنكم رؤية حيوان “السلمندر” الملون الذي يعيش في هذا الكهف والذي يصل عمره إلى مئة عام.

أفضل الفنادق في البوسنة والهرسك

  • فندق لوكس بديو غوري.
  • فندق ألميرا موستار .
  • فندق و سبا مديوغوريه ميدوغوريي.
  • فندق بي أي بي بسراييفو.
  • فندق بريزيدنت سراييفو سراييفو.

افضل مطاعم البوسنة والهرسك

  • مطعم بيراتس يقدم المأكولات البحرية ويقع في مدينة سراييفو.
  • مطعم هارت لاند ويقع في مدينة توزلا ويقدم الطعام الإيطالي والأوروبي .
  • مطعم سدرفان ويقع في مدينة موستار ويقدم المشويات بشكل عام.

إغلاق