ما هي شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

ما هي شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

يهتم المستفيدون من “معاش الضمان الاجتماعي” بشكل كبير بمعرفة التحديثات الجديدة المتعلقة بشروط الضمان الاجتماعي المطور خاصة مع اقتراب موعد الإعلان عنها، وتحرص “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” على تقديم نتائج تأهيل المعاشات بشكل شهري في اليوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي، ويتم إتاحة هذه النتائج للمستفيدين عبر بوابة الضمان الرسمية، مما يتيح لهم الوصول السريع والمباشر إلى المعلومات المطلوبة.

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

قامت وزارة الموارد البشرية بتحديد مجموعة من المعايير المحددة للتأهل للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور: أولًا يجب أن يكون المتقدم مواطناً سعودياً ومقيماً داخل حدود المملكة، كما يجب أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً عند تقديم الطلب، ويُشترط أن يكون المتقدم يعيش بشكل مستقل، بمعنى أنه لا يقيم في أي من مراكز الإيواء التابعة للدولة أو المؤسسات الخيرية.

وكذلك يجب ألا يكون الشخص المتقدم محتجزاً في أي مؤسسة إصلاحية، بالإضافة إلى ذلك يُشترط أن لا يتجاوز دخل المتقدم الشهري الحد المانع المحدد لاستحقاق الضمان الاجتماعي، مما يضمن أن المساعدة تذهب لمن هم في أمس الحاجة إليها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشروط تعد جزءاً من جهود الوزارة لضمان وصول الدعم إلى الفئات الأكثر حاجة وتحقيق العدالة  بين المواطنين.

ولمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على الضمان الاجتماعي المطور بإمكانك اتباع الآتي بكل سهولة:

ابدأ بزيارة الموقع الإلكتروني لمنصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم ابدأ بتسجيل الدخول للحساب الخاص باستخدام اسم المستخدم وكذلك كلمة المرور، وعند الدخول إلى الصفحة الرئيسية، ابحث عن خيار “الطلبات” واضغط عليه.

ثم ستظهر لك قائمة من الخيارات المتاحة، اختر منها “الضمان الاجتماعي”، وعند اختيارك لهذا الخيار ستفتح لك صفحة جديدة تحتوي على جميع تفاصيل أهليتك للحصول على الضمان الاجتماعي المطور، بما في ذلك مدى توافر الشروط المطلوبة وحالة طلبك.

بالإضافة إلى ذلك فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه سيتم صرف الدفعة الحادية والثلاثين من معاش الضمان الاجتماعي المطور للمستحقين يوم الاثنين الموافق الأول من يوليو 2024، وأشارت الوزارة إلى أن عملية تحويل الرواتب ستتم على مدار اليوم بأكمله، وقد تستغرق مدة تصل إلى 24 ساعة حتى يكتمل نقل الأموال إلى حسابات المستفيدين بشكل كامل.

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

وقد أكدت الوزارة على أهمية الالتزام بالمعايير المحددة للتأهل، والتي تشمل أن يكون المتقدم سعودياً، مقيمًا داخل المملكة، وأن لا يقل عمره عن 18 عاماً عند تقديم الطلب، كما يجب أن يعيش المتقدم بشكل مستقل، وألا يكون مقيمًا في أي من مراكز الإيواء أو محتجزًا في أي مؤسسة إصلاحية، وأن لا يتجاوز دخله الشهري الحد المانع المحدد لاستحقاق الضمان الاجتماعي.

وفقًا لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يحدد الراتب الشهري للضمان الاجتماعي المطور بمبلغ 1320 ريال سعودي لكل فرد، سواء كان فردًا مستقلاً أو جزءًا من أسرة، يتم إضافة مبلغ 660 ريال سعودي إضافي لكل فرد من أفراد الأسرة المستفيدين، وتم تنفيذ هذا التعديل استنادًا إلى قرار صادر عن الملك سلمان بن عبدالعزيز بزيادة الرواتب بنسبة 20%.

بالإضافة إلى الرواتب تقدم الوزارة دعمًا ماليًا إضافيًا يشمل 84 ريال سعودي للأفراد العزاب، و72 ريال سعودي لدعم فاتورة الكهرباء، و46 ريال سعودي لتغطية تكاليف الحليب للأطفال دون سن العامين، وبالتالي تهدف هذه الشروط والدعم المالي إلى تعزيز المستوى المعيشي للمستفيدين وضمان تلبية احتياجاتهم الأساسية بشكل فعال.

اطلع على: عدم صحة بيانات المستفيد بمنصة الدعم يُوقف صرف المعاش .. الضمان الاجتماعي يوضح التفاصيل

إغلاق