كيفية الإفصاح عن دخل المستفيد .. حساب المواطن يوضح التفاصيل

كيفية الإفصاح عن دخل المستفيد .. حساب المواطن يوضح التفاصيل

في سياق برنامج حساب المواطن الذي أطلقته المملكة العربية السعودية لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، يعد الإفصاح عن الدخل من الأمور الأساسية لضمان استمرارية الدعم المناسب ويهدف البرنامج إلى تعزيز العدالة الاجتماعية من خلال توفير الدعم المالي المباشر للمستفيدين، مما يساعدهم على مواجهة أعباء الحياة المختلفة.

كيفية الإفصاح عن دخل المستفيد

حرصًا من برنامج حساب المواطن على ضمان وصول الدعم المستحق للمستفيدين المستحقين، فقد أتاح لهم إمكانية الإفصاح عن دخلهم بشكل دوري وإليك خطوات الإفصاح عن الدخل في حساب المواطن:

على المستفيد الدخول إلى بوابة “حساب المواطن” باستخدام بياناته الشخصية المسجلة مسبقاً ويمكن الوصول إلى البوابة من هنا ويجب على المستفيد الانتقال إلى صفحة “الإفصاح عن الدخل ويمكن العثور على هذه الصفحة ضمن قائمة الخدمات أو ضمن ملف المستفيد الشخصي.

دخل المستفيد

ويجب على المستفيد إدخال جميع المعلومات المتعلقة بدخله ودخل أفراد أسرته بشكل دقيق وتشمل هذه المعلومات مصادر الدخل المختلفة مثل الرواتب، الأعمال الحرة، المساعدات الاجتماعية الأخرى>

وأي دخل آخر ويطلب من المستفيدين تحديث بياناتهم المالية بشكل دوري، لضمان استمرارية الحصول على الدعم المناسب وأي تغيير في دخل المستفيد أو أفراد أسرته يجب الإفصاح عنه فوراً من خلال البوابة الإلكترونية.

ويضمن الإفصاح الدقيق عن الدخل توزيع الدعم بشكل عادل ومنصف بين المستفيدين المستحقين ويساعد الإفصاح الشفاف في منع حالات التحايل والاحتيال، مما يحفظ موارد الدولة ويضمن وصول الدعم إلى من يستحقه ويعتمد البرنامج على المعلومات المقدمة لتقييم مدى أحقية المستفيد للدعم المالي وتحديد قيمة الدعم المناسب لكل حالة.

تقوم الجهات المختصة بإجراء عمليات تحقق دورية للتأكد من صحة البيانات المقدمة من قبل المستفيدين وقد يتطلب الأمر تقديم مستندات إضافية أو وثائق تثبت صحة المعلومات المدخلة ويتم مراجعة ملفات المستفيدين بشكل دوري لتقييم مدى استمرارية أحقية الدعم وتحديث بياناتهم المالية.

يمكن أن يؤدي عدم الإفصاح الصحيح عن الدخل إلى وقف الدعم المالي عن المستفيد وفي حال اكتشاف تقديم معلومات غير صحيحة، قد تطالب الجهات المختصة المستفيد بإعادة المبالغ التي تم صرفها له بشكل غير مستحق.

عند الإفصاح عن الدخل في برنامج “حساب المواطن”، يجب على المستفيد تقديم معلومات دقيقة وشاملة عن جميع مصادر الدخل التي يحصل عليها هو وأفراد أسرته وتتضمن أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها ما يلي:

الدخل الثابت الذي يتقاضاه المستفيد من وظيفته سواء كانت حكومية أو خاصة وأي مبالغ إضافية يحصل عليها المستفيد إلى جانب راتبه الأساسي وبدلات العمل مثل بدل السكن، وبدل النقل، وبدلات أخرى مرتبطة بالوظيفة وأرباح الأعمال التجارية الصغيرة أو المشاريع الشخصية ودخل المستفيد من تقديم استشارات أو خدمات أخرى بشكل مستقل.

العوائد والأرباح الناتجة عن الاستثمارات في الأسهم والسندات والدخل الناتج عن تأجير العقارات أو بيعها وأي دخل آخر ناتج عن استثمارات مختلفة وأي دعم مالي أو مساعدات تقدمها الحكومة أو جهات أخرى والأموال التي يحصل عليها المستفيد أو أفراد أسرته من خلال المنح الدراسية.

الدخل الذي يحصل عليه المستفيد بعد التقاعد من عمله والدخل الناتج عن تأجير الممتلكات والفوائد التي يحصل عليها من الحسابات البنكية والأموال التي يتلقاها المستفيد من أفراد الأسرة أو مصادر أخرى والأموال التي يتلقاها المستفيد كهبة أو منحة من أفراد الأسرة أو الأصدقاء.

يعد الإفصاح عن الدخل في برنامج “حساب المواطن” من الخطوات الحيوية التي تضمن توزيع الدعم المالي بشكل عادل ومنصف والتزام المستفيدين بالإفصاح الدقيق عن دخلهم يسهم في تحقيق أهداف البرنامج ويعزز من فاعليته في دعم الأسر السعودية وتحسين مستوى معيشتها.

اطلع على: ما هي خطوات استعلام أهلية حساب المواطن برقم الهوية 

إغلاق