عاجل .. إشادة عالمية بجهود السعودية لرعاية الحجاج خلال موسم الحج 1445هـ

عاجل .. إشادة عالمية بجهود السعودية لرعاية الحجاج خلال موسم الحج 1445هـ

أشادت وسائل الإعلام العالمية بجهود المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارتي الحج والعمرة والداخلية، في رعاية الحجاج وتوفير سبل الراحة لهم خلال موسم الحج لعام 1445هـ وقد أبرزت تلك الوسائل المبادرات المتميزة التي تهدف إلى تخفيف وطأة الطقس ودرجات الحرارة العالية، من خلال توفير المظلات ومرشات الماء البارد، التي كانت من العوامل الرئيسية في تحسين تجربة الحجاج.

إشادة عالمية بجهود السعودية لرعاية الحجاج خلال موسم الحج

نشرت مجلة “Outlook India” الهندية لقطات لمسعفين يحملون حاجاً لإجراء فحص طبي بعد أن تعرض لضربة شمس في منى بالقرب من مدينة مكة المكرمة كما وثقت المجلة الجهود المبذولة لتبريد الأجواء حيث تم رش الحجاج برذاذ الماء البارد خلال أداء رمي الجمرات، وهو آخر طقوس الحج السنوي.

أعلنت شركة المياه الوطنية عن نجاح خطتها التشغيلية والفنية لتوزيع المياه خلال موسم حج هذا العام، حيث وزعت أكثر من 45 مليون متر مكعب من المياه لضيوف الرحمن وأكدت الشركة أن كمية المياه التي تم ضخها عبر الشبكات تجاوزت 45 مليون متر مكعب، بمعدل ضخ يصل إلى 24 ساعة في المشاعر المقدسة والحرم المكي كما أجرت الشركة أكثر من 75 ألف فحص مخبري لضمان جودة المياه المقدمة للحجاج.

أكد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، أن نجاح موسم الحج لهذا العام يعد مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء المملكة وأشاد بالدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة في توفير الإمكانات والخدمات لضيوف الرحمن، مما مكّنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان

كما ثمّن الدور الكبير لجميع العاملين في القطاعات الحكومية والمنظومة الأمنية المشاركة في خدمة الحجاج، وتفانيهم وإخلاصهم في أداء واجبهم الديني والوطني وأشار السديس إلى أن نجاح المملكة في تنظيم موسم الحج لهذا العام يعكس دورها الريادي الإسلامي وعمقها الديني، كونها منبع الإسلام ورسالة الوسطية العظيمة.

تهنئة القيادة

رفع الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1445هـ.

وأكد أن الدعم الكريم من القيادة سيمكنهم من مواصلة تقديم خدمات استثنائية غير مسبوقة لضيوف الرحمن تحت مظلة رؤية السعودية 2030، داعياً الله أن يحفظ بلادنا ويديم عليها نعمة الأمن والأمان، وأن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد خير الجزاء على ما يقدمانه من خدمات لحجاج بيت الله الحرام.

جهود المملكة السعودية في تنظيم موسم الحج لهذا العام، والرعاية التي وفرتها لضيوف الرحمن، حظيت بإشادة عالمية واسعة، مما يعزز مكانة المملكة كقائدة للعالم الإسلامي ودورها المحوري في خدمة الإسلام والمسلمين.

إشادة دولية وإعلامية

لم تقتصر الإشادات على وسائل الإعلام الهندية فقط، بل شملت أيضاً تقارير إعلامية من مختلف دول العالم، التي أبرزت الجهود التنظيمية والخدمية المتميزة التي قامت بها السعودية وأثنت تلك التقارير على التحضيرات الكبيرة والتخطيط الدقيق الذي ساهم في إنجاح موسم الحج رغم التحديات المناخية والصحية.

أحد الجوانب التي حظيت بتقدير خاص هو استخدام التقنيات الحديثة لتسهيل عملية الحج فقد تم استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لإرشاد الحجاج ومساعدتهم على التنقل بين المشاعر بسهولة كما تم تزويد مناطق التجمعات بشبكات واي فاي مجانية، وتوفير خدمات طبية متقدمة من خلال عيادات متنقلة ومراكز صحية مجهزة بأحدث الأجهزة.

كما لاقت الجهود المبذولة لضمان سلامة وأمن الحجاج إشادة واسعة فقد عملت قوات الأمن على مدار الساعة لتأمين المناطق المقدسة وتوجيه الحجاج وضمان سلامتهم وتم تنفيذ خطط أمنية محكمة بالتعاون بين مختلف الجهات الأمنية، مما ساهم في تحقيق موسم حج آمن وخالٍ من الحوادث الكبيرة.

تميزت الخدمات المقدمة خلال موسم الحج بالتكافل الاجتماعي والحرص على تلبية احتياجات جميع الحجاج، بما في ذلك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتم توفير وسائل النقل المخصصة والخدمات المساندة لضمان راحتهم وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر.

عكست الجهود السعودية في تنظيم موسم الحج تعاونا دوليا واسعا، حيث تم التنسيق مع البعثات الدبلوماسية ومكاتب شؤون الحجاج في مختلف الدول لتسهيل قدوم الحجاج وإقامتهم وأبدت الدول المشاركة في موسم الحج تقديرها للدعم الذي قدمته المملكة، والذي ساهم في تنظيم موسم ناجح بكل المقاييس.

دور المؤسسات الخيرية

شاركت العديد من المؤسسات الخيرية السعودية في تقديم الخدمات والمساعدات للحجاج، بما في ذلك توفير وجبات الطعام والمياه والأدوية المجانية ولعبت هذه المؤسسات دورا هاما في تخفيف العبء عن الحجاج وضمان راحتهم.

تستمر المملكة في تطوير وتحسين خدمات الحج ضمن رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى رفع جودة الخدمات المقدمة وزيادة عدد الحجاج سنوياً، مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة والراحة وتعكس هذه الجهود التزام المملكة بخدمة الإسلام والمسلمين وتقديم تجربة حج استثنائية لضيوف الرحمن.

اطلع على: المملكة تعلن رسوم تحويل الزيارة إلى إقامة .. تابع التفاصيل 

إغلاق