شركة “توفير” تقدم خدمات نوعية مجانية للحجاج من كبار السن وذوي الإعاقة

شركة “توفير” تقدم خدمات نوعية مجانية للحجاج من كبار السن وذوي الإعاقة

تبذل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهود كبيرة لتقديم الاهتمام الكافي للأشخاص ذوي الإعاقة ورعايتهم وتوفير سبل الراحة لهم في البيت العتيق، عن طريق عمل مواقع مخصصة لهم، حتى يتمكنوا من أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة وأمان.

شركة توفير تقدم خدمات نوعية مجانية للحجاج

لقد سعت الوزارة إلى تجهيز المصليات بالأدوات الجيدة والخدمات المخصصة لذوي الإعاقة، كما تم تزويدها بماء زمزم، ومصاحف وكتيبات تُساعدهم على أداء مناسكهم، وأهم ما يميز هذه المصليات القرب من الأبواب، من أجل تسهيل حركة الدخول والخروج.

ويستطيع القاصد من ذوي الإعاقة الذهاب إلى أي من المصليات الثلاثة الخاصة بالرجال التي تكون في توسعة “الملك فهد” رحمه الله الموجودة في الدور الأول مقابل باب (91)، والدور الأول مقابل جسر الشبيكة باب (68)، والدور الأرضي باب (68) بجوار سلالم الشبيكة.

وقد  تم تحديد من قبل الهيئة للقاصدات من ذوي الإعاقة (3) مصليات توجد في توسعة الملك فهد باب (88) الأرضي، وباب (65) الدور الأول “الشبيكة”، ومصلى 15 بالرواق السعودي الذي يطل على صحن المطاف.

وتتاح في المصليات وسائل مساندة لذوي الإعاقة مثل أدوات التيمم، والمصحف المزود بقلم قارئ لكبار السن، علاوة على المصحف بلغة (برايل) والعديد من الكتب القيمة، وعصا مميزة لفاقدي البصر، وكذلك وجود ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة.

كما يتوفر النقل الترددي لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في الساحات الشرقية للمسجد الحرام، وذلك باستخدام عربات قولفات ترددية، وعربات كهربائية للطواف والسعي، ويتمكن  القاصد الاستفادة منها عبر تطبيق “تنقل”.

وأيضاً يمكن حجز عربة كهربائية، يتمكن القاصد الوصول إليها من خلال نقاط عدة، وهي:

“مدخل جسر المروة باب 25، مدخل سلم الأرقم باب 16، مدخل جسر أجياد باب 5، مدخل جسر الشبيكة باب 66، مدخل سلم أجياد الكهربائي باب 5”.

كما تتاح خدمة دفع العربات المجانية بلا مقابل في موقعين، الأول عند مدخل أجياد من الداخل في الدور الأرضي، والذي يخدم المعتمرين في المطاف الأرضي، بينما الموقع الثاني في الصفا الدور الثاني والذي يخدم المعتمرين في المسعى.

اطلع على: رئيس الشؤون الدينية السعودية يدشن مبادرة إكرام استعداداً لموسم الحج 1445هـ

إغلاق