ساما تصرح بأن الحجز والتنفيذ على مبلغ المخالفات المرورية فقط

ساما تصرح بأن الحجز والتنفيذ على مبلغ المخالفات المرورية فقط

قام البنك المركزي بالتأكيد أن عمليات الحجز والتنفيذ التي تتم على الحساب البنكي الخاص بالعملاء لن تكون سوى على مبالغ المخالفات، حيث يمكن لهم الاستفادة بأي مبلغ مالي يزيد عن مبلغ المخالفة دون قلق، وكان هذا ضمن خطة التطوير التي تسعى المملكة لتنفيذها، ولتجنب كل هذا يمكن دفع المخالفة في الوقت الذي تم تحديده من الإدارة العامة للمرور في المملكة السعودية.

الحجز والتنفيذ على مبلغ المخالفات المرورية فقط

وضح البنك المركزي السعودي أن العمليات الخاصة بالحجز والتنفيذ سوف تقتصر حصريًا على قيمة المخالفة المرورية المستحقة على العميل، وقد أضاف أن العملاء يمكنهم الاستفادة من الأرصدة المتبقية في حساباتهم ولكن عقب خصم مبلغ المخالفة، وذلك بهدف طمأنة العملاء بأن حقوقهم المالية لن تتأثر إلا في حدود المخالفة المرورية فقط، مع الإشارة إلى أهمية سداد المخالفة خلال شهر للحصول على تخفيض يصل ل25%.

بالإضافة إلى ذلك قد أشارت إدارة المرور في السعودية إلى أن النص (75) من نظام المرور يفيد أنه يحق للمخالف الاعتراض على المخالفة أو القيام بتسديدها أثناء 30 يومًا من معرفته بها.

وتم التنويه أنه ينبغي سداد قيمة المخالفات أو التقدم بطلب من أجل تمديد فترة السداد لـ 3 شهور، وذلك عن طريق منصة أبشر، من الجدير بالذكر أنه سوف يتم تحصيل مبلغ المخالفة عند التأخر عن سدادها دون طلب التقديم بالتمديد.

بالإضافة إلى ذلك فقد وجهت القيادة المرورية داخل السعودية بإمكانية تخفيض القيمة الخاصة بالمخالفة بنسبة تصل ل 50 % وذلك عند الدفع خلال 6 شهور ويمكن للعميل البدء في متابعة القيادة والالتزام بكل الأنظمة والقوانين المرورية والتعهد بعدم التعرض لأي مخالفات أو ما شابه في المستقبل.

مبلغ المخالفات المرورية

وقد بدأ تطبيق هذا القرار في يوم 18 أبريل الماضي ويستمر العمل به حتى يوم 18 أكتوبر 2024، وقد أوضحت وزارة الداخلية السعودية أن المخالفات المرورية سوف تظهر في الخانة المخصصة لذلك وهي (سداد) في حسابات المواطنين والمقيمين في المصارف البنكية وذلك بعد تخفيضها بنسبة 50% بشكل تلقائي.

ومع ذلك هناك بعض المخالفات التي لا يشملها هذا التخفيض وتتضمن القيادة تحت تأثير المخدر، بالإضافة إلى قيام السائق بتجاوز السرعة بشكل مفرط في بعض الطرقات مما قد يؤدي إلى حوادث خطيرة، والوزارة تهدف من خلال هذا القرار إلى تعزيز السلامة المرورية وتسهيل عملية سداد المخالفات للمواطنين والمقيمين، مع التأكيد على خطورة بعض المخالفات التي تشكل تهديدًا كبيرًا على سلامة الأفراد والمجتمع.

ويرى العديد من المراقبين أن هذا الإجراء تم تنفيذه ليكون رادع لحدوث المزيد من المخالفات المرورية، والالتزام بالسير بشكل آمن لقائد السيارة مما يضمن سلامة الطريق وزيادة الوعي الثقافي للمرور، وهذا له تأثير على انخفاض نسبة الوفيات الناتجة عن الحوادث.

اطلع على: الاستعلام عن المخالفات المرورية لشخص آخر 

إغلاق