ما هي كاليدونيا الجديدة وأين تقع علي الخريطة 

ما هي كاليدونيا الجديدة وأين تقع علي الخريطة 

بعد الإعلان الجديد الذي أعلنت عنه بارس، وهو السماح بتعديل الدستور، الذي يتيح للوافدين الجدد للإقليم الادلال في الانتخابات الإقليمية، اشتدت أعمال العنف الدامية بشكل رهيب في كاليدونيا الجديدة الإقليم الفرنسي ما وراء البحار، لذلك يتساءل الكثير من الناس عنها وعن موقعها على الخريطة، وقد أشار رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال أنه سوف يتم إرسال ألف جندي إلى الجزيرة في جنوب المحيط الهادئ، بسبب أعمال الشغب الأخيرة.

ما هي كاليدونيا الجديدة

تعد وكاليدونيا الجديدة أحد المناطق الجزرية التي تتحكم فيها فرنسا بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتي تكون مدرجة منذ 1986 على قائمة الأمم المتحدة للأراضي غير المستقلة التي ينبغي إزالة الاستعمار منها.

توجد كاليدونيا في المياه الدافئة جنوب غرب المحيط الهادئ، وذلك على بعد 930 ميلا، بمعنى “1500 كيلومتر” شرق أستراليا، ويقطن بها 270 ألف شخص.

كاليدونيا الجديدة

ويُعتبر 41 بالمئة ينتمون إلى سكان الإقليم من الكاناك الميلانيزيون، الذين في الأساس يعدون الشعب الأصلي، علاوة على 24 بالمئة أصلهم أوروبي و معظمهم فرنسيون، طبقاََ لرويترز.

لقد سميت من قبل الأرخبيل بواسطة المستكشف البريطاني “جيمس كوك” في عام 1774، وتم ضمه من خلال فرنسا عام 1853، وتم استخدامه مستعمرة عقابية لمدة قصيرة قبل بداية القرن العشرين.

لقد صارت كاليدونيا الجديدة بشكل رسمي إقليم فرنسي وراء البحار عام 1946 بعد الاستعمار الفرنسي في القرن التاسع عشر، ومنذ بداية من السبعينيات زادت التوترات في الجزيرة مع وجود صراعات متعددة بين حركات استقلال باريس وشعب “الكاناك“.

كاليدونيا الجديدة

لقد ساهم اتفاق “نوميا” عام 1998 في القضاء على الصراع عن طريق تحديد مسار للحكم الذاتي التدريجي واكتفي التصويت على الكاناك والمهاجرين الذين يمكثون في كاليدونيا الجديدة قبل عام 1998، وساعد الاتفاق في عمل إجراء ثلاثة استفتاءات، لكي يتم تحديد مستقبل البلاد، والتي أسفرت كلها عن رفض الاستقلال.

يجب العلم أن كاليدونيا الجديدة ترتيبها ثالث أكبر منتج لمعدن النيكل في العالم، والذي يعتبر المعدن الأساسي لعمل بطاريات السيارات الكهربائية، كما توجد في مركز منطقة بحرية معقدة جيوسياسيا، فهي بوابة لسيطرة النفوذ في الأمن والتجارة.

كاليدونيا الجديدة

اطلع على: خريطة العالم باللغة العربية بجودة عالية pdf 

إغلاق