بالصور معلومات عن قصر رأس التين (قصر أثرى بالإسكندرية)

بالصور معلومات عن قصر رأس التين (قصر أثرى بالإسكندرية)

قصر رأس التين من اقدم واجمل القصور الموجودة في مدينة الإسكندرية الساحرة عروس البحر الأبيض المتوسط ليضيف لها القصر المزيد من القيمة التاريخية والجمالية و المعمارية والقصر بشكل عام يعد أكبر قصور العائلة المالكة في مصر.

من قام ببناء قصر رأس التين ؟

قام عدد من المهندسين الأجانب ببناء قصر رأس التين وعلى رأسهم المهندس الفرنسي الشهير سيريزي بك، فقد تم بناء القصر عام 1845م واستمر بنائه أحد عشر عاما، كما تم استكمال الأعمال به وانشاء الأجنحة الإضافية حتى عام 1847، وبعدها تم افتتاحه رسميا.

FB IMG 1530433981770 بالصور معلومات عن قصر رأس التين (قصر أثرى بالإسكندرية)

160131 1443 7a837 بالصور معلومات عن قصر رأس التين (قصر أثرى بالإسكندرية)

استغرق بناء القصر ما لا يقل عن 11 عام من عام 1834 كما أن المهندسون الذين قاموا ببناء القصر استقدمهم محمد على من الخارج فقد أراد أن يكون القصر تحفة معمارية شاهدة على كل العصور.

ومن الملاحظ أن قصر راس التين  مصمم على الطراز الأوربي المعماري حيث كان يسكن المدينة الإسكندرية العديد والعديد من الأوروبيون في ذلك الوقت.

قصر راس التين

تعرف علي: ما هو قصر باكنجهام

تسمية القصر

سمي القصر بهذا الاسم لأن القصر كانت تحيط به أشجار التين من كل ناحية فقد كانت موجودة بوفرة في الإسكندرية في تلك الفترة كما أن القصر كان يشبه الحصن والتين يحاصره من جميع الجهات لذا سمي راس التين.

كان القصر يضم قديما عدد من الاعمدة المصنوعة من الجرانيت الخام والمزودة بكرات من النحاس وتصميمات من النحاس عليها آيات من القران الكريم وكلمات عن العدل وتماثيل لأسدين ونسور و طيور.

2013 9 5 15 23 9 872 بالصور معلومات عن قصر رأس التين (قصر أثرى بالإسكندرية)

أحداث شهدها قصر رأس التين

  • كان القصر أول مكان يدخله التليفون في مصر بأكملها عام 1879.
  • وكان القصر الذي أقام فيه الخديوي إسماعيل قبل أن تقوم قوات الاحتلال البريطاني بخلعه.
  • وهو نفس القصر الذي يسجل المشهد الأبرز والاقوى في التاريخ المصري إبان قيام ثورة يوليو المجيدة حيث غادر منها الملك فاروق آخر ملوك من الاسرة العلوية الى منفاه في إيطاليا.

من داخل قصر رأس التين

قصر رأس التنين

قصر رأس التين الحديث

ولكن مع التجديدات التي حدثت في عهد الملك فؤاد فقد استحدث عدد من الغرف ليضم القصر بذلك قاعة العرش الفسيحة او قاعة الفرمانات كما يضم القصر حجرة المائدة والقاعة المستديرة المقفلة الأبواب حيث وقع الملك السابق فاروق وثيقة تنازله عن العرش وحجرة النوم وحجرة المكتب ثم صالون النظارة ثم الباب السري الموصل لجناح الملكة السابقة.

ويوجد في القبو الصالة المستديرة الثالثة التي توصل إلى السلم الموصل إلى مرسى الباخرة المحروسة التي غادر عليها الملك فاروق مصر إبان ثورة يوليو لتحويل مصر لجمهورية من ملكية، وجدير بالذكر أنه كانت توجد بالقرب من القصر محطة سكة حديد كانت توصل داخل القصر لانتقال الملك فاروق.

قصر رأس التنين

حمام السباحة

كنا يوجد في القصر حمام سباحة خاص بالملك فاروق وكان نغطي بالزجاج ولكن فاروق ادخل عليه تجديدات حيث حوله لحمام بحري في مكان كان معدًا ليكون موقعًا للدفاع الجوي عن ميناء الإسكندرية.

قصر رأس التين ليس فقط قصر ملكي يعود لأسرة محمد علي ولكنه كان شاهدا على أهم تحول سياسي في تاريخ مصر وهو التحول من الملكية التي دامت أعوام الى جمهورية وتحديدا جمهورية مصر العربية على يد الزعيم الراحل مفجر ثورة يوليو 1952 جمال عبد الناصر.

قصر راس التين

الوصف المعماري للقصر قديما

ولم يتبق من القصر القديم حاليا سوى الباب الشرقي، حيث يتكون من عدة أعمدة جرانيتية تعلوها تيجانا مصرية، كما توجد العديد من الكتابات المأثورة وآية قرآنية على دوائر على هيئة كرون من النحاس، ويوجد به حمام سباحة مغطى بالزجاج، كما كان يحتوى على استراحة بها غرفة للنوم وأوفيس لإعداد الطعام، بالإضافة إلى وجود حجرات بها أدوات الصيد.

وفى نهاية الحديث نتمنى أن تشاركونا أراءكم في الموضوع بالتعليق على المقال.

إغلاق