توقعات بانتهاء البرد في السعودية 19 مارس 2024

توقعات بانتهاء البرد في السعودية 19 مارس 2024

البرد هو أحد الأسماء التي يطلقها الشعب السعودي على فصل الشتاء أو الخريف، حيثُ يسود الصقيع والبرودة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، فتصل درجات الحرارة في أوقات البرودة الشديدة إلى -2 تحت الصفر، وقد تصل إلى أقل من ذلك في شهر يناير.

متى ينتهي البرد في السعودية ؟

البرد في السعودية

يبدأ الشتاء في 12 ديسمبر وذلك وفقًا من هيئة الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية.

أما عن انتهاء فصل الشتاء في السعودية فهو ينتهي رسميًا في 19 مارس 2024 .

يتميز فصل الشتاء في السعودية بانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، حيُث تكون درجات الحرارة على معظم أنحاء المملكة لا تزيد عن 20 درجة مئوية، بينما تصل في المناطق الشمالية وأطراف المملكة إلى التجمد وتساقط الثلوج.

متى ينتهي البرد في السعودية

يُعد فصل الشتاء هذا العام من أطول فصول الشتاء التي مرت على المملكة في السنوات الأخيرة.. حيث استمر فصل الشتاء لمدة 89 يومًا وهذا من غير المعتاد في المملكة، فمن المعروف أن المملكة العربية السعودية من المناطق الحارة ذات الطقس المرتفع.

يسود الطقس الدافئ معظم أوقات السنة في السعودية، ويبلغ فصل الشتاء مدة أقل بكثير من فصل الصيف، حيثُ يبلغ فصل الصيف قرابة الـ 93 يومًا ويتم حساب الطقس من قبل هيئة الأرصاد والطقس، استنادًا لبعض التواريخ والجداول.

تفاصيل فصل الشتاء في السعودية 1445

تقوم هيئة الأرصاد بعمل تقسيم لحالة الطقس الخاص بالمملكة، وخاصة فصل الشتاء الذي يتضمن العديد من التغيرات في حالات الطقس، نُبينها استكمالًا للإجابة عن تساؤل متى ينتهي البرد 1445.

  • فترة المربعانية: تبدأ تلك الفترة في السابع من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 40 يومًا متصلة تمتاز حالة الطقس بالبرودة الشديدة والأمطار الغزيرة والكثيفة على معظم الأنحاء.
  • فترة الشبط: تبدأ تلك الفترة في اليوم 15 من شهر يناير، وتستمر لمدة 26 يوم متواصلة، وتمتاز تلك الفترة بجو بارد نسبيًا، حيثُ تقل درجة البرودة في الطقس عن الفترة السابقة، لكنها تتميز بالأمطار الشديدة الرعدية التي قد تصل إلى حد السيول.
  • فترة العقارب: تبدأ في بداية شهر فبراير، وتستمر مدتها إلى 26 يومًا متواصلة، ولكن تمتاز تلك الفترة باستقرار المناخ نوعًا ما وبداية اعتدال الطقس، فيكون الجو دافئًا وتقل نسبة البرودة في الجو وتقل الأمطار.

لا يفوتك أيضًا: توقعات شتاء العراق

شتاء 2023.. الأعلى في نسبة الأمطار منذ 40 عامًا

سجل فصل الشتاء نسبة أعلى فصول الشتاء نسبةً الأمطار، وذلك في إبريل ، حيثُ أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن متوسط سقوط الأمطار في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية كان مرتفعًا بنسبة كبيرة.

يُعد متوسط السيول هو الأعلى منذ 40 عامًا حسب السجلات المتوفرة في الوزارة، والذي تم تقديره بـ 13.13 مل مكعب، أعلى من متوسط سقوط الأمطار  والتي بلغت 9.23 مل مكعب.

قد بلغت الأيام الممطرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر إبريل 26 يومًا، شملت معظم المناطق في المملكة وكانت منطقة عسير هي الأكثر تضررًا ويليها منطقة سد نجران ومنطقة جازان.

لا يفوتك أيضًا: توقعات شتاء في سوريا

نصائح لتفادي مخاطر الأمطار والسيول في السعودية

متى ينتهي البرد 1444

من التغيرات المناخية شائعة الحدوث في المملكة العربية السعودية حدوث هطول الأمطار الغزيرة والسيول على كثير من الأنحاء، والتي تتسبب في العديد من الخسائر الجسيمة في عديد من الأماكن العامة والممتلكات.

الأمر الذي اضطر المديرية العامة للدفاع المدني بتوجيه العديد من النصائح الهامة لتفادي أخطار السيول والأمطار الغزيرة، وذلك من أجل الحرص على السلامة العامة للمواطنين من خلال إتباع المحاذير التالية:

  • عدم المجازفة بالاقتراب أو الجلوس في مجاري السيول أو محاولة عبورها.
  • عدم تجاوز مجاري السيول؛ لتفادي خطر مداهمة المياه وازدياد منسوبها وتدفقها.
  • عدم السماح للأطفال باللعب خارج المنزل أو مناطق تجمعات مياه السيول والأمطار.
  • عدم الاقتراب من تجمعات المياه، قد تكون حوافها قابلة للانهيار.
  • الحذر والانتباه من الجسور المنجرفة أو الطرق المنكسرة.
  • إتباع المسارات والطرق المستخدمة قدر الإمكان، والتي تقوم بتحديدها الإدارة العامة للحماية المدنية بنفسها.

يُعد فصل الشتاء من الفصول المفضلة للبعض؛ لما يتميز به من أجواء شتوية رائعة، ويعتبر من فصول الخير والرزق؛ لما يمتاز به من سقوط الأمطار واعتدال درجات الحرارة بعد شهور طويلة من حرارة الطقس.

إغلاق