دعاء صلاة التراويح والتهجد مكتوب كامل 1445

دعاء صلاة التراويح والتهجد مكتوب كامل 1445

ينال المسلم من نفحات رمضان إن قام بأداء عموم الطاعات على أكمل وجه، وتخلى عن الخمول والكسل الذي يلحق به بعد الإفطار، ومن الجيد أن يقيم المسلم الليل ويؤدي مختلف الأعمال بالنهار، علاوة على ذلك عليه المحافظة على الفروض في وقتها، وتطبيق السنن ومن الجيد قول دعاء صلاة التراويح حينما يشرع في صلاتها:

دعاء صلاة التراويح مستجاب

هناك بعض المواضع التي يتم الدعاء بها بصيغة محددة في الصلاة. هذا وقد وردت هذه الأدعية في السنة النبوية الشريفة في أحاديث صحت عن رسول الله.

دعاء صلاة التراويح السديس مكتوب

  • دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح : عن أبي هريرة قال «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة سكت هنيهة فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما تقول في سكوتك بين التكبير والقراءة ؟ قال : أقول :

“اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”». ) .[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 1778 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه[/ref]

أثناء الركوع والسجود: «كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : “سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي”».  [ref]رواه البخاري ( 761 ) ومسلم ( 484 ) من حديث عائشة[/ref].

بين السجدتين: يقول -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني”.  [ref]رواه الترمذي ( 284 ) وابن ماجه ( 898 ) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي[/ref] .

دعاء في صلاة التراويح pdf

تحميل دعاء صلاة التراويح pdf التحميل من هنا

أثر الدعاء في حياة المسلم

الدعاء له كثير من الآثار الطيبة في حياة المسلم، لذا يتعين عليه أن يكثر منه ويجعل له المساحة الأكبر في حياته، ومن أهم الآثار التي تظهر على العبد الذي يدعو الله كثيرا ما يلي:

التوفيق المستمر المسلم الذي يتضرع لله رب العالمين ولا يتكبر في رفع يديه إلى السماء طالبًا عون الله، يجد التوفيق المستمر في حياته

علاوة على ذلك يجد أبواب الخير تفتح له من حيث لا يحتسب.

زوال المحن تزول المحن سريعا عن الشخص الذي يكثر من التضرع للخالق جل في علاه

بالإضافة إلى ذلك يجد الأمور الشاقة تتيسر وتمر بسهولة ويسر من حياته.

الانتصار والغلبة الدعاء كان له أثر كبير في نصرة المؤمنين في مختلف الأزمنة وعلى مر العصور، فقد يسر لهم التصدي للأعداء والتخلص منهم

بالإضافة إلى ذلك يجعل للعبد الذي يكثر منه الغلبة والنصرة دائمًا.

راحة النفس لا تشعر النفس بالراحة والطمأنينة إلا بقربها من الله، ويعتبر الدعاء هو حلقة الوصل بين العبد وربه،

وما أجمل أن يتجه المسلم لله سبحانه وتعالى بالدعاء كلما نزل به هم أو غم.

دعاء صلاة التراويح مستجاب

بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، فإن رمضان هو وقت للتأمل والصلاة والتوبة النصوحة. ومن الصلوات التي تؤدى في هذا الشهر الفضيل صلاة التراويح التي تؤدى كل ليلة بعد صلاة العشاء. لذلك نأمل ان نوفر لكم بعض المعلومات عن أهمية صلاة التراويح والدعاء بها .

دعاء صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان

اللهم ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد.

اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنن أنت الحق وقولك الحق ووعدك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حق.

أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم عدد من صلى عليه، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد من لم يصل عليه، اللهم صل على سيدنا محمد عدد الشفع والوتر، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد خلقك ورضنا نفسك، وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين وفي كل وقت وحين.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد حق قدره ومقداره العظيم، اللهم أوردنا حوضه يارب العالمين واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً، اللهم ارزقنا شفاعته يوم العرض عليك وارزقنا صحبته في جناتك جنات النعيم.

اللهم شفع الصيام والقرآن فينا واجعلهما حجة لنا لا علينا، اللهم اجعلهما أمامنا فيقودنا إلى الجنة، ولا تجعلهما خلفنا فيسوقنا إلى النار، اللهم اجعلنا ممن قرأ القرآن فعمل به، وارزقنا حفظ كتابك الكريم.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، بارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضى ولا يقضى عليك، إنه لا يزل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعتنا، واحفظنا من بيد أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا، اللهم إنا نعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه ومالم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه ومالم نعلم.

اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء، اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وعيوننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداه مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحنك يا أرحم الراحمين.

إلهنا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، ولا رب لنا سواك.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، واجعل هذا البلد آمنا مطمئناً وسائر بلاد المسلمين.

اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام، وبركنك الذي لا يرام، اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة يا ذا الفضل والمنة.

اللهم كن لإخواننا المستضعفين في كل مكان، اللهم أنقذ الأقصى من اليهود والمشركين، و أرزقنا الصلاة فيه قبل الممات.

اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم يا رحمن الدنيا والأخرة ورحيمهما، نسألك اللهم رحمة من عندك تغنينا بها عمن سواك، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا قرة عين ولا أقل من ذلك.

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين،

اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، و أزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يارب العالمين.

ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا، ولمن لهم حقوق علينا، اللهم ارحم ضعفنا، واقض حوائجنا وفرج كروبنا، واقض ديوننا، وفرج همومنا، واصرف عنا سوء المحن ما ظهر منها و ما بطن.

اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله، اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم إنا نسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل.

اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.

اللهم تقبل منا غنك أنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم إنا نعوذ بك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل جلالك وعظم جاهك ولا إله لنا غيرك ولا رب لنا سواك.

اللهم وقفنا بباك فلا تردنا خائبين، اللهم اقض حوائجنا وحوائج المسلمين، اللهم اقض الدين عن المدينين، وفرج الكرب عن المكروبين، وارزقنا رزقاً حالاً وبارك لنا فيه، واصرف عنا الحرام مهما كان فيه، اللهم استرنا بسترك الجميل ولا تفضحنا بين خلقك يا رب العالمين، اللهم يا محول الأحوال حول أحوالنا إلى أحسن الأحوال.

وصل اللهم وسلم وبارك على نبيك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

شاهد من هنا الدعاء للميت في رمضان قبل الدفن

آداب الدعاء

يفضل أن يقول المسلم أدعية مستجابة دينية خلال يومه وعليه أن يراعي الآداب الخاصة بالدعاء والتي تتمثل فيما يلي:

دعاء آخر ركعة في صلاة التراويح

التماس وقت الإجابة

  • يفضل أن يلتمس المسلم وقت استجابة الدعاء وأبرزها وقت السحر وخلال شهر رمضان وفي يوم عرفة، علاوة على وقت السجود وفي ليلة القدر وآخر ساعة من يوم الجمعة.

الدعاء بالخير

  • يجب على المسلم أن يدعو الله بالخير ويتجنب الدعاء بإثم أو قطيعة، علاوة على ذلك عليه أن يدعو للأبناء ولا يدعو عليهم، لأنه إذا وافق ساعة استجابة يندم العبد ندما شديدا.

الإخلاص

  • يفضل أن يخلص العبد لله سبحانه وتعالى، ومن جهة أخرى عليه أن يقبل على الله ويستحضر قلبه وأن يكون خاشعا تمام الخشوع.

استقبال القبلة

  • يتعين على المسلم أن يتجه إلى القبلة وأن يكون طاهر البدن، علاوة على ذلك عليه أن يلح في الدعاء ويطلب من الله ولا يطلب من الخلق.

الحمد والثناء

  • يفضل أن يبدأ المسلم دعاءه بحمد الله سبحانه وتعالى، علاوة على ذلك عليه أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

الاستقامة

  • يجب أن يستقيم المسلم على طاعة الله جل في علاه، وأن يكون بعيدا عن الذنوب والمعاصي، علاوة على ذلك عليه أن يكون طيب المطعم.

يمكنك تحميل اكثر من نسخة لأدعية التراويح بصيغة PDF كاملة وتحميل مباشر من خلال موقع محتوى من الروابط التالية .

اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات إنك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين .

اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام

اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك.

اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين.” اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القران، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يارب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعا بصوم رمضان الكريم.

يارب اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يارب ادخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام. يا رب نسبح بحمدك، عدد خلقك ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.”

اللهم فرج هم المهمومين، ونَفِّس كرب المكروبين، واقضِ الدين عن المدينين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين. اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.

اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صل الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك محمد صل الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.

اللهم اغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين، وهب المسيئين منا للمحسنين، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم اجعل مجتمعنا هذا مجتمعاً مرحوماً، واجعل تفرقنا بعدَه تفرقاً معصوماً، ولا تجعل فينا ولا معنا شقياً ولا محروماً، برحمتك يا أرحم الراحمين! .

اللهم انصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، والعتق من نيرانك، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أعد علينا رمضان أزمنة عديدة، وأعواماً مديدة، برحمتك يا أرحم الراحمين!

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. وصلِّ اللهم على نبينا محمد، وعلى آلة وصحبه وسلم.

شاهد من هنا : دعاء صلاة الجمعة مكتوب

دعاء صلاة التراويح للحذيفي والسديس قصير

دعاء صلاة التراويح

“اللهم لك الحمد على ما قضيت ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك”.

“اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا يا ذا الجلال والإكرام، ياذا الطول والإنعام، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.

دعاء القنوت في صلاة التراويح مستجاب

دعاء التراويح

اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم اجعل رزقنا رغداً و لا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ .

اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار.

اللهم أغثنا اللهم أرزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ ، نَرجو رَحمتَكَ ، ونَخشَى عذابَكَ ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني عَليكَ الخيرَ ، ولا نَكْفرُكَ ، ونؤمنُ بِكَ ، ونخضَعُ لَكَ ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ). “اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ).

اللـهُم إنا نعوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

عدد ركعات صلاة التراويح 13 أم 20 ركعة

لم يثبت رقما معينا عن الرسول الكريم بشأن عدد الركعات الخاصة بهذه الصلاة، إلا أن ما ورد في الحديث القدسي الشريف عن السيدة عائشة رضوان الله عليها أنه صلوات الله عليه قام بتأديتها إحدى عشر ركعة.

ولكن هذا الأمر لا يجعل عدد ركعاتها محددا بهذا الرقم، فمن الممكن أن تزيد أو تنقص عن ذلك، فهذا جائز شرعا وفقا لرغبة المسلم.

وقد ثبت عن السلف الصالح أنه كانوا لا يقومون بالالتزام بهذا العدد من الركعات في هذه الصلاة، فهناك من كان يصلي عشرين ركعة وهناك من كان يصلي أكثر من ذلك، والصواب أن جميع ذلك جيد ولا حرج فيه.

وبخاصة أن الرسول لم يجعلها مرتبطة بعدد معين، وبالتالي فإن تكثير عدد ركعتها وتقليلها يتوقف على طول أو قصر القيام، كما أن هناك البعض من المسلمين وبخاصة كبار السن يكونوا غير قادرين على القيام بعدد ركعات كثيرة.

دعاء صلاة التراويح

سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء، وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وَعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِـينَ رَضِيَ اللهُ عَنهَا: [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2009 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح][/ref]

“أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى ذَاتَ لَـيْلَةٍ فِي المَسْجِدِ، فَصَلَّى بِصَلاَتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَـمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم، فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ:

«قَدْ رَأَيْتُ الَّذِي صَنَعْتُمْ، وَلَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إِلَيْكُمْ إِلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ»؛ وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ. متفق عليه، وَعَنها أيضًا رَضِيَ اللهُ عَنْـهَا قالتْ: “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأحْيَا لَيْلَهُ، وَأيْقَظَ أهْلَهُ” متفق عليه.

أهمية صلاة التراويح

  • تعتبر هذه الصلاة سببا من أسباب غفران الذنوب والمعاصي، لذلك يجب على سائر المسلمين الإقبال على أداء هذه الصلاة بعزيمة وهمة كبيرة، فجميعنا بحاجة إلى ان يغفر المولى عز وجل لنا الذنوب التي اقترفناها في حياتنا.
  • من قام بأداء هذه الصلاة في جماعة كان له أجر قيام الليل بأكمله وهذا ما ورد عن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
  • إذا توفي العبد وهو من المداومين على هذه الصلاة والقائمين عليها، كتب عند رب العالمين من الصديقين والشهداء.

دعاء الانتهاء من صلاة التراويح مكتوب

ما هو أقل عدد ركعات صلاة التراويح

اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها بإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان .

دعاء التراويح اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية .

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام .

اللهم اجعل الموت خير غائب ننتظره ، والقبر خير منزل نعمره واجعل ما بعده خيرا لنا يا الله يا رب العالمين . الله أنت السلام ومنك السلام ، وإليك يرجع السلام ،فحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام . ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

طريقة صلاة التراويح في المنزل

  • أولا : صلِّ صلاة العشاء.

ثم اقرأ أذكار الصلاة [بعد الفراغ من صلاة العشاء] .

ثم صلِّ راتبة العشاء ركعتين (خفيفتين ) [ قبل التراويح].

  • ثانيا : صلِّ التراويح ثمان ركعات ركعتين ركعتين.

ثم اجلس جلسة الاستراحة بعد كل أربع ركعات.

(يمكنك أن تقرأ من المُصحف، أو من الهاتف أو تقرأ ما تحفظ، ويمكنك أن تكرر السورة في كل ركعة)

  • ثالثا : صلِّ الوتر [ركعتين ثم واحدة] أو [ثلاث ركعات بتشهدٍ واحد في الركعة الثالثة]

ولا تنسَ إذا قرأت سورة الأعلى وقلت [سبح اسم ربك الأعلى] أن تقول (سبحان الله) وهذا للإمام والمأمومين سواء.

  • رابعا : بعد السلام من الركعة الأخيرة من الوتر تقول [سبحان الملك القدوس ثلاث مرات وترفع صوتك في الثالثة].

نفع الله بكم وثبت أجركم وغفر لكم وجعلكم من عتقائه من النار.

نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والصيام والقيام.

دعاء الوتر في رمضان مكتوب

اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين. اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم.

دعاء صلاة التراويح مكتوب من القرآن الكريم

دعاء صلاة التراويح

ليس هناك أفضل من كلام الله -سبحانه وتعالى-، والذي يقول عنه في كتابه العزيز:

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا﴾

وهذا النور المبين مليء بالأدعية الجميلة التي تنفع الإنسان في حياته وبعد مماته، وفي أي عصر كان. لذلك دعاء صلاة التراويح مكتوب من القرآن هو أفضل الأدعية على الإطلاق التي يمكن الدعاء بها في هذه الصلاة.

ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺩﻋﺎﺀ، ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻮﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ رب ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺭﺑﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﻭﺍﺗﺒﻌﻨﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﺎﻛﺘﺒﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ.

ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﺭﺑﻨﺎ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻫﺬﺍ ﺑﺎﻃﻼً ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻓﻘﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.

ﺭﺑﻨﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﺎ ﻟﻨﻜﻮﻧﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺃﺳﺎﻟﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺇﻻ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻲ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﻲ ﺃﻛﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺘﺢ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﻓﺮﻳﻦ.

إغلاق