دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب (اللهم أصلح لي ديني)

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب (اللهم أصلح لي ديني)

على الرغم من عدم وجود دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة قد ورد في القرآن والسنة النبوية إلا أن استغلال الأوقات المستحبة في الدين الإسلامي من أجل إقامة العبادات المختلفة، والتي من بينها الدعاء .

اللهم في اليوم السادس من ذي الحجة أنزل علينا من البركات والخيرات بقدر رحمتك التي وسعت كل شيء. اللهم أصلح لنا حياتنا واهدي أبنائنا، اللهم ارزقنا الورع والتقوى، اللهم لا تجعل اليوم السادس من ذي الحجة يمر إلا وقد عتقت رقابنا من النار.

اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة. إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم،

“اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا

اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين”.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب

فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا.

لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.

حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.

اللهم إني أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه

وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه ..وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.

ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد. إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء،

إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.

سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء،

سبحان الذي بسط الأرض.. سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

دعاء يوم التروية 8 ذي الحجة

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه

ادعيه العشر من ذي الحجة مكتوبة

عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «الدعاء هو العبادة، ثم قرأ: {وَقال رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ}».

اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً،

وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى أل محمد.. يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم.. لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل،

اللهم إني أسألك. مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك. مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء. فاجعل عاقبته لي رشدا.

دعاء مستحب، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي..

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

ربي وربك الله الحمد لله الذي خلقك فسواك فعدلك وجعلك آية للعالمين فتبارك الله أحسن الخالقين الحمد لله الذي ذهب بشهر ذي القعدة وجاء بشهر ذي الحجه

اللهم أهله وأدخله علينا بالأمن واليُمن والإيمان والسلامة و السلام والإسلام والبر والتقوى والهدى والمغفرة والتوفيق لما تحب وترضى والحفظ مما تسخط وجِوارٍ وجِوازٍ من الشيطان ورضوانٍ من الرحمن غير ضالين ولا مضلين

اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وخير القَدَر واعوذ بك من شره ومن سوء المحشر ومن شر يوم الحشر اللهم اني اسالك خير هذا الشهر فتحه ونصره وبركته وطهوره ورزقه ونوره ونعوذ بك من شره وشر مابعده .

اللهم اجعل شهرنا الماضي خير شهر وخير عافية وعاقبة وأدخل علينا شهر ذي الحجة بالسلامة والإسلام والأمن والإيمان والسكينة والمعافاة والرزق الحسن

. اللهم اجعل شهر ذي الحجه شهر بركة ونور وأجر ومعافاة . اللهم إنك قاسم بين عبادك فيه خيرا فاقسم عبادك الصالحين.

الدعاء الجماعي يوم عرفة بدعة أم لا

الدعاء ليس ببدعة وإن كان في جماعة ولكن ذلك ما كان له أصل ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة، ولذلك يستحب أن يدعو كل مسلم بما يحب ويطلب من الله ما يشاء،

فإن كانت لك حاجة وليس لك القدرة فإن الله تعالى عنده القدرة، وادعوه يستجيب لكم، ولكن لا بأس إن كان الدعاء في جماعة وأمَّن وراءه الموجودين من المسلمينَ، والله ورسوله أعلم.

الدعاء المستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة

ليس المقصود من الدعاء المستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة، هو وجود صيغة محددة لهذا الدعاء. بل أن المقصود هنا، هو كيفية جعل الدعاء مستجاباً. باختلاف الصيغ.

عن فضالة بن عبيد -رضي الله عنه-. قال: «سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا.. يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجل هذا، ثم دعاه. فقال له أو لغيره:

(إذا صلى أحدكم. فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بعد بما شاء)».

اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم.. إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم.. إنك حميد مجيد.

الدعاء المستجاب، اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.. أعوذ بك من شر ما صنعت.. أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

الدعاء المستجاب، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

اللهم أنت الأول. فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء.. اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

صور دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة 1443

أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة للأصدقاء 1443

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله تعالى لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه».

لا اله الا الله خير. مما يجمعون لا اله الا الله في الليل إذا عسعس لا اله الا الله في الصبح إذا تنفس لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور

لا اله الا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين لا اله الا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.. اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان

يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

أحد الطرق السهلة التي يمكن أن يجعل المسلم دعائه مستجاباً؟ هو الدعاء لشخص آخر سواء كان هذا الشخص من الأهل أو الأصحاب أو حتى الجيران؟!

لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قد أخبرنا أن الدعوة للغير تُرد للإنسان نفسه. بل أنها عندما ترد له، تكون أشرف المخلوقات هي التي تدعو له،

والمقصود هنا أحد الملائكة. مما يجعل أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة؟ هو الدعاء للآخرين بالخير كله. مما يجعله يعود على الإنسان ويجاب الدعاء في هذه الأيام.

عن خيرة بنت أبي حدرد أم الدرداء الكبرى، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال:

«إن دعوة المرء المسلم مستجابة لأخيه بظهر الغيب ، عند رأسه ملك موكل ، كلما دعا لأخيه بخير قال : آمين ، ولك بمثل».

اللهم مثلما اضأت الكون بنور الشمس في هذا اليوم.. أضيء قلب أحبتي. بنور حبك ضيئا لا ينطفئ، وارزقهم.. رزقا دائما لا ينقطع،

وصحة يستخدمونها في طاعتك، اللهم إني أسألك أن تحبهم وتحبب فيهم خلقك وعبادك.

يا رب بعلمك أحببت أبي وأمي وأخوتي. فبرحمتك وسع لهم كل طريق، ونجهم من كل هم وضيق، وأملأ يا الله قلبهم بالأنوار، وأحفظهم من الأخطار،

وأسعدهم مادام الليل والنهار، واجعل حياتهم. حياة الصالحين الأبرار.

اللهم صبحهم بالسعادة في كل حياتهم، ورطب لسانهم بالشهادة، وحبب فيهم خلقك، وسخر لهم عبادك، واجعل خير عمرهم آخره، وخير عملهم خواتمه، وخير أيامهم يوم لقائه.

اللهم لا تحرم أحبتي سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم،

ولا تجازهم بقبيح أعمالهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أنت أعطيتني خير الأهل في الدنيا دون أن أسألك. فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرج همهم،

وحقق لهم ما يتمنوا، واجعل الجنة مقرا لهم، اللهم لا ترد دعواتي لهم فإني فيك أحبهم.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة للأصدقاء

اللهم اقبل صلاتها وأجب دعائها، وفرحها بسلامة أحبائه، وأظلها بظل عرشك. يوم لا ظل إلا ظلك،

اللهم سخر لها القلوب، واحفظها من الكروب، وأسعدها ما تعاقب الشروق والغروب.

اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الاحباب يا الله.. ارزق أصدقائي رزقاً كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب،

واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم. من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً..

اللَّهم عاف أصدقائي فِي أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، واجعلهم من المعافين! من البلاء برحمتك، والمعصومين من الذنوب

والزلل والخطأ بتقواك، والموفقين للخير والرشد بطاعتك، اللهم ارزقهم حسن الخلق، اللهم ألن جانبهم وألن طباعهم.. رب آت كلاً منهم ما يتمناه وما يشتهيه مما تحبه وترضاه..

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1445

روى جد عمرو بن شعيب: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)». إسناده ضعيف إلا أنه يعمل به.

  • (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  • دعاء يوم عرفة، اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم.
  • دعاء يوم عرفة، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا حاسدا،
  • اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا،
  • اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

أفضل الأعمال في العشرة الأولى من ذي الحجة

عندما أخبرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- بفضل وعظمة الأجر في العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة. لم يحدد -صلوات الله عليه وتسليمه- عملاً بعينه.

بل أنه تحدث عن الأعمال الصالحة فقط, كما جاء في الحديث الشريف:

عن عبدالله بن العباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر.

قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله. إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

والحقيقة أنه ليس هناك أعمال صالحة أفضل من العبادات المختلفة.. التي يحبها الله ورسوله، وتعود بالنفع على العبد في آخرته قبل حياته الدنيا.

لذلك على العبد أن يكثر من العبادات التي يستطيع فعلها في هذه الأيام. خاصة يوم عرفة، وهو ما أمرنا به المولى -عز وجل-. في كتابه العزيز، في قوله تعالى:

(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ. ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ). [البقرة: 203].

  1. الصيام: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر، والخميس».
  2. كثرة الصلاة.
  3. قراءة القرآن الكريم.
  4. إخراج الصدقات.
  5. الاستغفار.
  6. تعطير اللسان بذكر الله.
  7. التكبير والتهليل المطلق:  عن ابن عمر وأبي هريرة -رضي الله عنهما-: «أنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما»،
  8. وهو من أكثر الأعمال المستحبة في هذه الأيام، وهو ما يمكن التعرف عليه بالتفصيل، من “هنا”.
  9. الدعاء.
  10. النحر: ويكون ذلك بدايةً من اليوم العاشر، وفي أيام التشريق.

فضل العشرة أيام الأولى من ذي الحجة

ورد في فضل العشرة أيام الأولى من ذي الحجة، العديد من الأحاديث النبوية التي توضح قدر هذه الأيام وقيمتها عند الخالق -سبحانه وتعالى-،

والأجر العظيم الذي سوف ينعم به العبد إن أقام هذه الأيام خير قيام، من خلال فعل العبادات المختلفة.

عن عبدالله بن العباس -رضي الله عنهما-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قد قال:

«ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: «ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة! يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وقيام كل ليلة منها بليلة القدر».

وعن عائشة -رضي الله عنها-، أنها قالت: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار، من يوم عرفة».

عن عائشة -رضي الله عنها-، أنها قالت: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: «ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عز وجل من هراقة دم،

وإنه لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان، قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسا».

عن أبي قتادة -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال له رجل: «أريت صيام عرفة ؟ قال: أحتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية».

سبب تسمية الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة

معروف أن الأعمال الصالحة التي أوصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. خاصة عبادة الصيام،

والتي يحرم القيام بها في يوم النحر، وهو؟ أول أيام عيد الأضحى المبارك, كما أمر النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام-، في الحديث الشريف:

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «…نهى عن صوم يوم الفطر ويوم النحر».

وعليه فإن المقصود من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يكون حتى يوم عرفة فقط. مما يعني أول تسعة أيام من هذا الشهر. 

فما سبب تسمية الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة بهذا الاسم؟ ذلك السؤال الذي يطرحه كثير من الناس، والذي أجاب عليه أهل العلم؛

بأن المقصود بتسمية هذه الأيام بهذا الاسم للتعظيم والتغليب. كدليل على عظمة هذه الأيام وقيمتها عند الله ورسوله، وهو ما ينعكس على مَن يكثر من العبادات فيها.

دعاء يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

دعاء ذي الحجة في يوم الجمعة اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات الله أهدني وسددني،

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك. اللهم إني اسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا متقبلًا.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء.

اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.

فضائل يوم عرفة المبارك

يعد يوم عرفة من أفضل الأيام التي تأتي في السنة كلها، ومن أفضل أيام الأشهر الحرم التي تتضاعف فيها الحسنات، كما أن فضله عند الله عز وجل عظيم،

حيث يُذل الشيطان فيه ويكره بشكل كبير، نظراً لفضله عظيم، وإليكم فضائل هذا اليوم المُعظم:

  • يوم عرفة هو فترة المغفرة والعفو والرحمة والعتق من نار جهنم، وفيه يباهي الله سبحانه وتعالى الملائكة بعباده الصالحين المُخلصين له.
  • لقد أقسم الرحمن الرحيم سبحانه وتعالى بيوم عرفة مع الأيّام التي أقسم بها، حيث قال الله في كتابه العزيز-: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ).
  • لقد أكمل فيه المولى عز وجل دين الإسلام و وأتم نعمته على عباده المسلمين في الأرض.
  • عند الصيام في يوم عرفة يتم تكفير سنتين من ذنوب المسلمين، حيثُ تكون سنةٌ مضت وسنةٌ مُقبلة.

إغلاق