خطبة عن الاستعداد واستقبال شهر رمضان كاملة pdf

خطبة عن الاستعداد واستقبال شهر رمضان كاملة pdf

يحث الخطباء في المساجد عن طريق خطبة يوم الجمعة لاستقبال شهر رمضان المبارك. فهذا الشهر الكريم يأتي بالخيرات والرحمة لجميع المسلمين ويحرص الناس على الاستعداد له بكل جهد واجتهاد.

تشتمل عناصر الخطبة على فضل إدراك رمضان وصومه، وجعل حياتنا إيجابية بحق، وما نحتاجه لتحقيق غاية الصوم، كما التركيز على استكثار النوايا الصالحة والعزم وإخراج الصدقات، كما نتحدث في هذه الخطبة عن غلاء الأسعار ويحث المصلين على التحلي بالتواضع وتقدير قيمة المال والتيسير علي الغير والزكاة.

في النهاية، يشدد الخطيبون على أهمية الاستعداد الجيد لهذا الشهر المبارك وأن يتم الاستعداد بالإيمان والتسبيح والتكبير والتهليل.

مقدمة خطبة عن استقبال شهر رمضان

الحمد لله والشكر لله الذي من علينا بمواسم الخيرات ليغفر ذنوبنا، ويكفر عنا سيئاتنا، ويضاعف لنا ثوابنا ويرفع درجاتنا، أما بعد.

الحمد لله وحده لا شريك له، غافر الذنوب، وماحي المعاصي، ومفرج الهموم، اللهم أوزعنا أن نشكر نعمتك التي أنعمت بها علينا بحلول شهر الرحمة والغفران، أما بعد.

خطبة عن الاستعداد واستقبال شهر رمضان 2024

أما من الخطب المؤثرة عن استقبال شهر رمضان نذكر التالي:

أيها المسلمون، نستقبل خلال ساعات شهر رمضان شهر الرحمة والعتق من النار، وهو الشهر الذي كتب فيه الصيام، طاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن وموسم الخيرات الذي تتضاعف فيه الحسنات، فاتقوا الله حق تقاته، وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار.

فأدعو الله أن أكون وإياكم من المغفورين لهم بإذن الله، وأوصيكم ونفسي بالسَعي لرضا الله من خلال أداء العبادات بقلب مؤمن خاشع، ووضع هدف لتحقيقه في هذا الشهر وهو نيل الجنة وعدم التشتت بالتافه من الأمور، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين والحمد لله رب العالمين.

خطبة مؤثرة عن استقبال رمضان

خطبة ثانية مؤثرة عن استقبال شهر رمضان

يا أيها الناس، احمدوا الله واشكروه على نعمه التي أنعم بها علينا، مع دخول شهر رمضان يبدأ موسم الخيرات، فتوبوا إلى الله توبة نصوح، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمين، في رمضان تقفل أبواب الجحيم وتفتح أبواب الجنة، وتصفد الشياطين، فقوموا واستقبلوه بشوق وحب وفرح، لما أعد الله فيه من خير وأجر وثواب على عباداته، والصيام فضائل عظمى.

فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، إلى ما شاء الله”، وقال تعالى: “إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي”، فهنيئاً لمن صام إيماناً واحتساباً، وعمل الصالح من الأعمال وترك السيء منها، فاجعلنا من الطائعين العابدين التوابين والمستغفرين.

خطبة عن استقبال شهر رمضان

خطبة مؤثرة عن استقبال رمضان

أيها المؤمنون، رمضان صار على الأبواب، وهو موسم عظيم لو تعلمون، وتجارة رابحة مع الله سبحانه وتعالى، ومحطة للتزود بالإيمان والتقوى، وهو شهر الخيرات، فيه تنزل الرحمات، وتقال العثرات، وتحط الذنوب والسيئات، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم فيه بالاجتهاد، في الصيام والعبادات، والفوز فيه بالأجر والثواب، وبلوغ ليلة القدر التي تكون خير من ألف شهر.

التي من قامها إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبهم، أوصيكم أيها المسلمين بالحذر من السهو والسهر والتركيز على أمور تافهة من مسلسلات وبرامج لا تُقدم شيئاً ولا تُؤخره وهي موجودة طيلة السنة، لكن رمضان مناسبة واحدة مرة كل سنة فاجعلوها 30 يوماً من العبادات والتقرب إلى الله، وأستغفر الله لي ولكم، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

خطبة عن استقبال شهر رمضان كاملة مؤثرة 2024

يسعى الخطباء في خطبهم لتذكير المسلمين بفضائل شهر رمضان، فالصّوم ليس عن الطعام والشراب فقط، بل هو كذلك صوم الجوارح عن الأذى، والنَفس عن الهوى، وفيما يلي خطبة كاملة مؤثرة عن استقبال شهر رمضان:

الحمد لله والشكر لله على فضله وكرمه وإحسانه، والحمد لله على نعمة الإسلام والمسلمين والعقل، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد بن عبدالله عبده ورسوله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

قد أعز الله المسلمين والمسلمات بنعمة الإسلام وشهر رمضان، الذي له خصال وفضائل لا غنى عنها للمسلم، فالصَيام أجره عند الله عظيم لو تعلمون، وإن لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك، والصائم في رمضان تستغفر له الملائكة حتى يفطر، ويقفل الله أبواب الجحيم، ويفتح أبواب النعيم، فيا حظ التائبين والمستغفرين والعابدين لله بإيمان واحتساب.

يا عباد الرحمان إن شهر رمضان 30 يوماً فيها الربح والغنائم فاغتنموها، واتقوا الله حق تقاته، وابتعدوا عن اللهو والمعاصي، واقبلوا على الصيام، الصلاة، الدعاء وقراءة القرآن، واعملوا الصالح من الأعمال واعفوا عن الناس يعفو الله عنك، وأحسنوا وابتعدوا عن البغضاء والخصام في هذه الأيام الفضيلة.

اعلموا أيها الناس أن الصيام هدفه تهذيب النفس والجوارح، وتعليم الشخص التحكم في شهواته من مأكل ومشرب ونكاح، فلا تضيعوه دون تحصيل المغفرة فقد خاب من حضر رمضان ولم يغفر له الله.

فاللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك، وأعنا على الصيام والقيام وصالح الأعمال، واجعلنا اللهم في رمضان من المعتوقين من النار الداخلين جنتك بدون حساب ولا سابقة عذاب.

اقرأ أيضاً: تعرف علي كيفية صلاة التراويح في المنزل 

خطبة قصيرة عن الاستعداد لشهر رمضان

يتم الاستعداد لشهر رمضان منذ شهر رجب، فيعد المسلم نفسه على الصيام والقيام، ذكر الله كثيراً وتلاوة القرآن الكريم، ومن الخطب التي تتحدث عن الاستعداد لشهر رمضان الكريم نذكر التالي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد رسول الله، أما بعد: قال الله تعالى في كتابه الكريم:” ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون”.

يا عباد الله اتقوا الله، وأطيعوه، واشكروه على عظيم نعمه، وأطيعوا الرسول، واستعدوا لاستقبال خير شهور السنة رمضان الكريم المعظم من خلال تطهير النفس من المعاصي والذنوب، وتنقية القلب من الأذى والشرور، والتوبة إلى الله توبة نصوح، والعودة إلى كتاب الله والتلاوة آناء الليل وأطراف النهار.

يا أيها المسلمون ادعوا الله كثيراً، واذكروه وانتم قائمون وجالسون وعلى جنوبكم، واعبدوه من خلال الصيام والقيام، الصلاة وصالح الأعمال، الصدقة ومساعدة المحتاجين والفقراء، ونسأل الله أن يوفقنا للبر والتقوى والعمل الذي يرضى.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وصلوا على سيدنا محمدا في الصباح والعشي وسلموا تسليماً.

اقرأ أيضاً: شهر رمضان عند أهل البيت عليهم السلام

خطبة عن قدوم شهر رمضان المبارك 1445

يحث الخطباء المسلمين من خلال خطب الاستعداد لاستقبال رمضان على استغلال الشهر الكريم لنيل بركاته وفضائله العظمى، ومثال على ذلك الخطبة التالية:

الحمد لله حمداً كثيرًا طيباً مباركاً فيه، الحمد لله على نعمة صيام شهر رمضان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وأن محمداَ عبده ورسوله، خير المؤمنين من صام وصلى، وقام لعبادك الله، أما بعد:

قال الله تعالى في القرآن الكريم: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، وشهر رمضان من الشهور الإيمانية العظيمة التي أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، لقوله في سورة البقرة:” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

يُعد الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو انقطاع عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، وصيام عن المنهي والمنكر، وتهذيب للنفس وترقيتها لعبادة الله وحده، وقد جعل فيها الله صلاة نافلة هي التراويح تصلى بعد العشاء، فمن قامها له الأجر والثواب الكبير من عند الله.

يطل شهر رمضان المبارك بفضائله وخصاله، ففيه ليلة القدر التي يقول الله سبحانه وتعالى عنها في سورة القدر:” ليلة القدر خير من ألف شهر”، فمن أقامها إيمانا واحتسابا غفر الله ذنوبه وإن كانت بقدر زبد البحر.

واعلموا يا إخوتي وأخواتي في الإيمان، أن ما يعين المرء على الثبات في عباداته وصيامه هو صلاة الجماعة، فاحرصوا عليها، وأكثروا من تلاوة القرآن فهو ربيع القلوب وغذاء الروح، واتقوا الله في أنفسكم وأرَحامكم لعلكم تتقون.

وأدعو الله أن يغفر لي ولكم ويتقبل منا صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصل اللهم وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اقرأ أيضاً: أحاديث عن صلاة التراويح في رمضان

دعاء مؤثر عن استقبال شهر رمضان

يُعد الدعاء من العبادات التي تقرب العبد من ربه، فهو يتذلل ويطلب كل ما يشاء من الله دون وسيط، فيكلم العبد ربه تكليماً في أي وقت هو يريد، ومن بين الأدعية التي يُمكن الدعاء بها عند بداية رمضان ما يلي:

“اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم، اللهم بلغنا رمضان ونحن لا نشكو هماً ولا غماً، اللهم أعز دينك الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها في رمضان يا رب العالمين”.

” اللهم في رمضان نسألك أن تحفظ أهلنا، وتغفر لنا سيئاتنا، وتشفي مرضانا وترحم موتانا، ويقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلنا فيم تبقى من شعبان من العاملين بسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

يا رب لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ولا تجعل حوائجنا عند الناس، واجعلها عندك يا أرحم الراحمين، يا رب في رمضان أعذنا من كل شر، واحفظنا من كل غم، وأعذنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا”

يسعى المسلمون لسماع خطبة عن استقبال شهر رمضان لتقوية إيمانهم وعزيمتهم على أداء العبادات في رمضان من صيام وصلاة وقراءة القرآن وقيام كما يحب الله سبحانه وتعالى ويرضى، وتنتشر الخطب خلال أواخر أيام شهر شعبان عن فضل رمضان خاصة في آخر يوم جمعة فيه.

اللهم صل على محمد وآله، وإذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك ، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب، و اجعلنا لشهرنا من خير أهل و أصحاب اللهم صل على محمد و آله، وامحق ذنوبنا مع امحاق هلاله، و اسلخ عنا تبعاتنا مع انسلاخ أيامه حتى ينقضي عنا وقد صفيتنا فيه من الخطيئات، و أدخلتنا فيه من السيئات.

إغلاق