هل يجوز الحلف بالمصحف كذب عند الضرورة القصوي

هل يجوز الحلف بالمصحف كذب عند الضرورة القصوي

الحلف يعتبر من الأمور التي أباحتها الشريعة الإسلامية ولكن هذا يكون وفق ضوابط محددة لا ينبغي تجاوزها؛ ولكن التساؤل هنا هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة وخاصة أنه من المعروف أن الكذب يعتبر من الصفات السيئة التي ذمها الشرع وأمر بالابتعاد عنها.

ماهية الحلف

يعتبر الحلف هو كلام محدد يقوله الإنسان حتى يؤكد ما يقول، والحلف جائز في الشريعة الإسلامية على أن يكون بالله تعالى أو اسم من أسمائه مثل أن يقول المسلم أقسم بالله العظيم ويكمل ما يقوله؛ فهنا يتم استخدام القسم حتى يؤكد الفرد أنه صادق.

يجب على الفرد ألا يحلف إلا إذا كان صادقًا لأن الحلف الكذب يؤدي به إلى الوقوع في كبيرة وهنا عليه أن يقوم بالكفارة.

لا يفوتك أيضًا: من أمثلة الحلف بغير الله

هل يجوز الحلف بالمصحف كذب للضرورة ؟

هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة

أكد الفقهاء أن الحلف بالمصحف جائز وأنه يعد يمين منعقدة؛ وإذا كان الفرد يحلف كذبًا بالمصحف فإن هذا الأمر غير جائز ويصبح هذا القسم يمين غموس وعلى الفرد كفارة هذا اليمين.

إن الحلف أو القسم بالمصحف أمر كبير ولا ينبغي للفرد أن يتهاون به، ولقد تم التعبير عن الحلف الكذب باليمين الغموس لأنها تتسبب في دخول قائلها النار؛ ولهذا ينبغي على المسلم إذا وقع بها أن يقوم بالاستغفار عن هذا الذنب وأن يؤدي الكفارة التي حددتها الشريعة الإسلامية.

لقد قال ابن قدامة

“بأن الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام الله، منعقدة تجب الكفارة بالحنث فيها”

وعلى هذا ينبغي على المسلم تحري الدقة ومحاولة اجتنابه الوقوع بالحلف الكذب.

إن الحلف الكذب عند الضرورة أباحه الشرع في عدة مواضع وهي جاءت في الحديث الآتي عن أم كلثوم بنت عقبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرًا أو ينمي خيرًا، قالت: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث: الإصلاح بين الناس، والحرب، وحديث الرجل امرأته والمرأة زوجها”. [ref]الراوي : أم كلثوم بنت عقبة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد | الصفحة أو الرقم : 297 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري في ((الأدب المفرد)) (385) واللفظ له، وأصله في صحيح البخاري (2692) مختصراً، ومسلم (2605) باختلاف يسير.[/ref]

كما ذهب بعض العلماء إلى جواز الحلف الكذب إذا واجه الفرد بعض المواقف العصيبة مثل، إنقاذ نفسه، عدم فضيحة نفسه، أو أحد المسلمين أو الحفاظ على ماله، ولكن هذا يكون في حدود معينة ويكون استخدامه مع استحالة أي حل آخر دونه، وبالطبع يشترط أن يكون أمر كبير فلا يحلف الفرد بالكذب على أمور بسيطة.

أقسام اليمين

ينقسم اليمين أو الحلف في الإسلام إلى ما يلي:

هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة

اليمين الغموس هي اليمين التي يقولها الفرد متعمدًا لإخفاء الحقيقة

ويدخل بها الفرد النار إلا إذا تاب ويلزمها كفارة.

اليمين اللغو هي اليمين التي يقولها الفرد أثناء حديثه دون تعمد؛ وهي لا كفارة عليها.
اليمين المنعقدة كان يقسم المسلم على أمر ما خاص بالمستقبل.

كفارة الحلف بالمصحف

إذا حلف الفرد وكان كاذبًا فيتوجب عليه أن يستغفر عن هذا الذنب وأن يلجأ إلى الله عزوجل ويستغفره؛ ثم يلزمه أن يقوم بالكفار التي ذكرت في القرآن الكريم وهي:

  • تقديم الطعام لعشرة مساكين؛ ويجب أن يختار أوسط الطعام الذي يتناوله مع أسرته ليقدمه ككفارة فلا يكون أقل الطعام ولا أفضله.
  • شراء كسوة لعشر مساكين.
  • تحرير رقبة.
  • أن يصوم الفرد ثلاثة أيام؛ وذلك في حالة أنه لم يتمكن من فعل أحد الأمور السابقة.

لا يفوتك أيضًا: الحلف في المنام وتفسير رؤية القسم بالله

الدليل على الكفارة

جاء في كتاب الله تعالى: “لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغوِ في أَيمانِكُم وَلكِن يُؤاخِذُكُم بِما عَقَّدتُمُ الأَيمانَ فَكَفّارَتُهُ إِطعامُ عَشَرَةِ مَساكينَ مِن أَوسَطِ ما تُطعِمونَ أَهليكُم أَو كِسوَتُهُم أَو تَحريرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَم يَجِد فَصِيامُ ثَلاثَةِ أَيّامٍ ذلِكَ كَفّارَةُ أَيمانِكُم إِذا حَلَفتُم وَاحفَظوا أَيمانَكُم كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُم آياتِهِ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ”[المائدة: ٨٩].

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول هل يجوز الحلف بالمصحف كذبا عند الضرورة؛ ووضحنا لكم أقسام اليمين وما هي كفارتها حسب ما ورد في القرآن الكريم.

إغلاق