7 طرق علاج تشقق القدمين بالأعشاب

7 طرق علاج تشقق القدمين بالأعشاب

تعد مشكلة تشققات القدمين من أكثر المشاكل التي تؤرق وتزعج الجميع وخاصة النساء، بسبب المظهر البشع وغير اللائق، ويرغبون في البحث عن حلول ووصفات سريعة وسهلة لحل هذه المشكلة بعيدا عن استخدام الكريمات والمواد الكيميائية.

أسباب تشقق القدمين

  1. عدم العناية الجيدة بالقدمين.
  2. اتباع نظام غذائي غير صحى.
  3. الوقوف على الأرضيات الصلبة.
  4. ارتداء الأحذية الخشنة.

علاج تشقق القدمين بالزيوت الطبيعية

علاج فورى لتشقق القدمين

يستخدم عدد كبير من النساء أفضل أنواع الكريمات والمراهم للتخلص من تشقق القدمين ولكن قد تكون النتيجة غير مرضية بالنسبة لهم، فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل واستخدامها لعلاج هذه المشكلة، بالإضافة إلى أنها غير مكلفة على الإطلاق.

  • زيت السمسم

يلعب زيت السمسم دورا فعالا في علاج تشقق القدمين وترطيبها، وذلك عن طريق دعك القدمين بالحجر الخفاف أو باستخدام ليفة خشنة، ثم يتم تدليكها بزيت السمسم، وبعد ذلك يتم ارتداء جوارب سميكة، ويفضل أن يتم اتباع هذه الطريقة يوميا قبل النوم للحصول على نتيجة فعالة.

  • زيت الزيتون

لا يختلف زيت الزيتون كثيرا عن زيت السمسم في تنعيم القدمين والتخلص من التشققات التي يعانى منها عدد كبير من الناس، حيث يمكن استخدامه عن طريق التخلص من الجلد الميت من خلال وضع القدمين في الماء الدافئ لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يتم دعكها بالحجر الخفاف برفق حتى لا تنجرح، وبعد ذلك يتم دهنها بزيت الزيتون كل يوم قبل النوم.

  • خلطة الخل الأبيض

قومي بملء طبق بالماء يقلب في ربع كوب من الخل الأبيض ثم نقع قدميك لمدة 10 دقائق وتفرك بلطف وتشطف بالماء العادي واتركيها حتى تجف وبعد ذلك تطبيق زيت جوز الهند وزيت الزيتون، أو زبدة الشيا كرري هذه الطريقة ثلاثة مرات في الأسبوع يمكن استبدال الخل بأربعة أكواب من خل التفاح.

  • خلطة صودا الخبز

صودا الخبز يساعد في إزالة الجلد الميت ويقلل من الالتهابات، قومي بتجهيز طبق وملء نصفه بالماء وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز تخلط جيدا ثم نقع قدميك في هذا الخليط لمدة 15 دقيقة .

وبعدها قومي بإزالة قدميك من الخليط وفرك من الجلد الميت باستخدام الحجر الخفاف أو المدون باديكير ثم يشطف بالماء واتركيها حتى تجف تكرر ثلاث مرات في الأسبوع، يجب وضع مرطب على قدميك حتى لا تجف بسبب صودا الخبز.

بيروكسيد لعلاج تشققات القدم

تشققات القدمين بالطرق الطبيعية3 2 7 طرق علاج تشقق القدمين بالأعشاب

بيروكسيد الهيدروجين يزيل الأنسجة الميتة مما يساعد على علاج التشققات بسرعة، احضري طبق كافيا نقع قدميك إضافة اثنين كوب من الماء الفاتر و اثنان كوب من بيروكسيد الهيدروجين ودعي قدميك ينقع لمدة 30 دقيقة ثم ارفعي قدميك من الخليط وفركها بلطف باستخدام الحجر الخفاف وشطفه بالماء الدافئ وتطبيق أي كريم للقدمين تكرار هذه الطريقة بشكل منتظم.
ملاحظة: إذا الشقوق لديك بها أي نزيف أو جروح مفتوحة لديها ثم تجنبي استخدام هذه الطريقة.

شاهد أيضًا: وصفات تنعيم القدمين طبيعية

خلطة الليمون والفازلين

حمض الستريك من عصير الليمون يقشر الجلد الميت ويقتل البكتيريا التي تسبب العدوى والفازلين يرطب الجلد مما يجعلها ناعمة ونضرة، خلط ملعقة صغيرة من الفازلين مع عصير الليمون وتدليك قدميك بها كل يوم وستجدين نتيجة مرضية في وقت قريب.

تشققات القدمين بالطرق الطبيعية1 1 7 طرق علاج تشقق القدمين بالأعشاب

خلطة الألوفيرا والكركم

الألوة فيرا يوجد بها بلسم يعين على ترطيب الجلد ويشفي الشقوق الموجودة في القدمين، قومي طحن جزء من أوراق الريحان وأخذ ملعقة صغيرة من يخلط مع ملعقة صغيرة من الكركم ومسحوق الكافور وملعقتين طعام من هلام الصبار وتقلب هذه العجينة وتوضع على التشققات الموجودة في القدمين وتترك لمدة 20 دقيقة يشطف بالماء الفاتر ويمكنك تطبيق الألوة فيرا هلام على القدمين فقط .

شاهد أيضًا: وصفات علاج تشقق الشفاه الشديد بأحدث الطرق

خلطة الشوفان وزيت الزيتون

الخصائص المضادة للالتهابات والترطيب يوجد في الشوفان حيث تعمل تقشير خلايا الجلد الميت والتشققات الموجودة في القدمين يفيد زيت الزيتون في تنعيم الجلد وترطيبه.

قومي ملعقة طعام من دقيق الشوفان المجفف وخمسة قطرات من زيت الزيتون وضعي الخليط على القدم المشقوق اتركيه لمدة 30 دقائق ويشطف بالماء البارد كرري هذه الخلطة مرة واحدة كل يومين بدلا من ذلك يمكنك تبديل زيت الزيتون بزيت الجوجوبا.

شمع البارافين لعلاج القدم

البارافين هو واحد من أسرع الطرق لعلاج تشققات القدم، ضعي ملعقة كبيرة من شمع البارافين في مقلاة على نار هادئة حتى يذوب إضافة ملعقتين طعام من زيت جوز الهند أو زيت الخردل .

وتركها حتى تبرد وضعيها على القدم اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ كرريها يوميا للحصول على قدمين خالية من التشققات.

السكر البني

يحتوي السكر البني على حمض الجليكوليك وحمض ألفا هيدروكسيل وخصائص أخرى تعمل على محاربة العدوى ونعومة البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد وترطيب البشرة وهو ما استغله خبراء التجميل في عمل خليط رائع لنعومة القدمين وعلاج التشققات .

عبارة عن ملعقتين كبيرتين من السكر البني وملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من زيت الزيتون .

ومزجهم جيدا معا ثم نقع القدمين في ماء دافئ لمدة عشر دقائق وبعد أن تجف يتم تدليك القدم بالخليط في حركات دائرية ثم شطف القدم بالماء الدافئ مرة أخرى وتكرار العملية لمرتين أو ثلاثة أسبوعيا .

دقيق الأرز

يعتبر دقيق الأرز من أهم المكونات الطبيعية المستخدمة في تقشير البشرة ومنع التشققات وجفاف القدمين والجسم بوجه عام لذلك ينصح بعمل وصفة تتكون من القليل من دقيق الأرز مع كمية مناسبة من العسل وعصير وخل التفاح

وخلطهم جيدا معا إلي أن تحصلي علي عجينة سميكة مع العلم بأنه من الجائز أن تضيفي ملعقة من الزيوت الطبيعية السابق الإشارة ثم قومي بوضع قدمك في إناء به ماء دافئ لمدة عشر دقائق وتجفيفها

وفركها بلطف باستخدام الخليط مع مراعاة تكرار الوصفة عدة مرات أسبوعيا .

الكركم

ينصح باستخدام الكركم في عمل الوصفات لمعالجة تشقق القدمين لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا المسببة لجفاف القدم ونقل العدوى كل ما عليكي أن تقومي بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع قطرات قليلة من زيت جوز الهند .

ووضعها على القدمين لمدة تتراوح بين ثلث ساعة إلى نصف ساعة ومن الممكن أن ترتدي جوارب لمنع ما قد يسببه الخليط من فوضى ثم شطف قدميكي بالماء الدافئ علما بأنه بعد التوقف عن استخدام الكركم يخلف وراءه اصفرار في لون القدم لمدة أيام قليلة .

شاهد أيضًا: دواء كارباميد (Carbamide) لترطيب البشرة وعلاج التشققات

علاج تشقق القدمين بالفازلين

1374651 7 طرق علاج تشقق القدمين بالأعشاب

يدخل الفازلين الطبي أو الجلسرين كما يطلق عليه البعض في معظم المستحضرات الطبية وعلاجات البشرة المختلفة نظرا لغناه بخصائص ترطيبيه عالية و تغذيته الجيدة للبشرة والجلد مما جعله في مقدمة علاجات تشقق القدمين من خلال مزجه بماء الورد والمعروف عنه لاحتوائه على فيتامينات متعددة .

ومضادات للأكسدة و الالتهابات كما يمكنك أيضا استخدامه في عمل خليط أخرى مكون من نسب متساوية من عصير الليمون والجلسرين وخلطهم معا وتطبيقهم على القدمين لمدة ثلث ساعة ثم شطفها بالماء البارد مع تكرار الدهان بشكل يومي لمدة أسبوعين .

إغلاق