بالصور 5 تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة والقضاء عليها

بالصور 5 تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة والقضاء عليها

كل أم تعانى من ترهل البطن وتغيير شكلها خاصة بعد الولادة وتسعي جاهدة إلى فقد هذا الترهلات والحصول على جسم رشيق, فالجدير بالعلم أن كل النساء يكتسبون وزن أثناء فترة الحمل ولكن أكثر من الوزن المطلوب يؤدى إلى زيادة في الوزن وتراكم الدهون بمنطقة البطن والأرداف وتغير شكل الجسم.

وكل جسم له خواصه  الفسيولوجية حيث أن هناك أجسام قابلة للزيادة ولديها معدل مرتفع من اختزان الدهون بالجسم, وهناك أجسام غير قابلة للزيادة ولا يوجد تراكم دهون بالجسم وهذا النوع له فرصة كبيرة لخسارة الوزن والرجوع إلى سابق عهدها بشكل سريع.

تمارين شد ترهلات البطن

وأن ممارسة التمارين التي تساعد علي شد ترهلات البطن يوجد حقيقة لا يعرفها الكثير من السيدات وهي أن التمارين المنتشرة التي تقوم بها المرأة بعد الولادة لشد ترهلات البطن فهي تعمل على شد عضلة البطن الخارجية فقط.

في حين أنها لا تقوي عضلات البطن الداخلية ، بل تكون لفترة مؤقتة ويزداد الأمر سوء ، ولكن لكي تحصلي علي بطن مشدودة فيكون علي أساس سليم ، ويجب الممارسة بصفة مستمرة.

حتى تكون النتيجة إيجابية ومع ممارسة تلك التمارين سوف تجدي الفرق وسوف تحصلين بعد الولادة علي بطن مشدودة بدون اي ترهلات

التمرين الأول

2 بالصور 5 تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة والقضاء عليها

ويكون بعد أسبوع من الولادة فإنه في حالة الولادة الطبيعي ، وأما الولادة القيصرية يجب أن يمضي من 8 إلى 10 أسابيع وأن التمرين الأولي يكون عبارة عن أن تستلقي علي ظهرك وضعي وسادة أسفل الفخذين وأخرى بين الركبتين و تقومي بثني الركبتين مع فرد الذراعين والقدمين على الأرض

ثم قومي بأخذ نفس عميق والزفير ببطء وشد البطن مع ثني الحوض إلى أسفل والمؤخرة مع الاستمرار علي ذلك الوضع لمدة خمسة ثواني وتعودي إلى الوضع الأول كما هو مع التكرار 5 مرات وأن الفائدة من ذلك التمرين هو شد وتقوية العضلات الداخلية في البطن .

شاهد أيضًا: طريقة الحصول علي جسم فتنس

التمرين الثاني

2 1 بالصور 5 تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة والقضاء عليها

والتمرين الثاني لشد ترهلات البطن بعد الولادة يكون بعد مضي 6 أسابيع من الولادة حتى تتمكني من القيام بذلك التمرين ، وهو أن تستلقي علي ظهرك و قومي بثني الركبتين وبعد القدمين عن بعض ، واستنشق بعمق والزفير يكون ببطء والقيام بشد عضلات البطن إلى الخارج ثم للداخل إلى ناحية العمود الفقري

مع ثني الجزء الأسفل عند الحوض إلى أعلى ورفع الوركين مثل ماهو بالصورة ثم تستعيدي الوضع ببطء مع التكرار لهذا التمرين 5 مرات كل يوم وأن الفائدة من هذا التمرين هو تقوية المؤخرة والأرداف .

التمرين الثالث

3333 بالصور 5 تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة والقضاء عليها

والتمرين الثالث يساعد على تقوية العضلات أسفل الظهر وهو تستلقي علي ظهرك وثني الركبتين بشكل بسيط وأن تكون القدمين بعيدة عن بعضها.

وبشد البطن إلى أسفل وثني الساق اليسري وبالضغط بالكعب علي الأرض وشهيق وزفير مع شد عضلة البطن وتدفع الكعب والقدم اليسرى بعيداً ، ثم العودة إلى الوضع الطبيعي لبدء التمرين والتكرار 5 مرات يومياً سوف تحصلين على بطن مشدودة .

التمرين الرابع

44444 بالصور 5 تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة والقضاء عليها

والفائدة من التمرين الرابع هو تقوية العضلة العرضية بالبطن ، وهو أن تستلقي المرأة علي ظهرها وثني الركبتين ثم ضعي المنشفة حول المنطقة العليا من الساقين

أي تحت الركبتين وأمسك بطرف المنشفة وشدا أطراف المنشفة بشكل قوي بالضغط للفخذين معاً مع أخذ نفس عميق وزفير ببطء وشد عضلة البطن إلى الداخل مع رفع الكتفين لأعلى ويتم تكرار هذا التمرين 10 مرات وسوف تحصلين على نتيجة إيجابية لشد ترهلات البطن .

شاهد أيضًا: أقوى تمارين عضلات البطن

التمرين الخامس

5555 بالصور 5 تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة والقضاء عليها

ويكون ذلك التمرين هو الأخير في تمارين شد ترهلات البطن بعد الولادة ويمكن ممارسة هذا التمرين بعد مضي من 12 – 14 أسبوع على الولادة ، مع البداية في ممارسة التمارين السابقة إلى نهاية هذا التمرين فسوف تحصلين على نتيجة رائعة لشد ترهلات البطن التمرين الخامس هو عبارة أن تستلقي على ظهرك ورفع الركبتين لأعلى مستوى الوركين .

وأن يكون الساقين قريبين من الأرض ثم قومي بوضع المنشفة حول الفخذين ، ثم قومي بشد الأطراف للمنشفة والدفع عكس أتجاه الفخذين

ثم قومي برفع الرأس والكتف عن الأرض ومد الساق اليسرى وبدلي مع الساق اليمني بالتبادل ثم كرري ذلك التمرين 10 مرات

ويعود الفائدة من ذلك التمرين تقوية عضلة البطن العرضية والجذع فمع المحافظة علي تكرار تلك التمارين سوف تحصلين بعد الولادة على بطن مشدودة بدون ترهلات .

تمارين لشد البطن بعد الولادة

التمرين الاول

يتم الاستلقاء على الظهر ورفع منطقة الحوض لأعلى ثم الرجوع إلى الوضع الأصلي مرة ثانية مع أخذ الشهيق والزفير أثناء التمرين.

  • تمارين للتخلص من الترهلات

التمرين الثاني

تمارين البطن من التمارين الهامة والتي تساعد على شد البطن والتخلص من الترهلات.

يتم تثبيت اليدين خلف الرأس مع الاستلقاء على الأرض وشد البطن ورفع الظهر بدون مساعدة وشد اليدين إلى ان تصل إلى أطراف الأصابع قدر المستطاع ثم الرجوع مرة أخرى وتكرار هذه العملية 4- 5 مرات يوميا, مع أخذ نفس عميق والارتخاء.

  • تمارين لشد الوسط

التمرين الثالث

تمرين الوسط الدوار وهو الوقوف باستقامة وتدوير الوسط إلى الخلف وإلى اليمين وإلى الشمال ويجب أن تكون اليدين مفرودتان ويحملان ثقل, ويمكن الانحناء إلى اليمن وإلى الشمال وتكرار هذه العملية 3 مرات.

  • تمارين لشد الساقين

التمرين الرابع

وهو تمرين الضغط وهو أن تكون وجهك موازن للأرض وشد الساقين على أطراف الأصابع والأيد مبسوطة على الأرض ورفع الجسم لأعلى والنزول به وتكرار هذه العملية مع اخذ نفس عميق.

  • تمرين الرفرفة

التمرين الخامس

عن طريق الاستلقاء على الظهر ورفع القدمين لأعلى مع شد البطن ورجوعهم مرة أخرى وتكرار هذه العملية مع أخذ النفس العميق وتثبت الرأس.

التمرين السادس

من أسهل التمارين وهو اخذ وضع الجلوس مع استقامة الظهر وشد البطن لمدة عشر ثواني والرجوع مرة اخرى وتكرار هذه العملية.

فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة

فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة

ممارسة الرياضة بعد الولادة لها العديد من الفوائد منها :

  • تساعد على تحسين الدورة الدموي للجسم ورجوع الرحم إلى مكانة الطبيعي.
  • تساعد على شد الجسم والتخلص من ترهلات البطن.
  • رجوع الثقة بالنفس مع جوع الجسم الرشيق.
  • يحسن من الحالة المزاجية حيث يحفز من إفراز هرمون الأندروفين في الجسم.
  • يساعد على تخفيف ألم الولادة والتعب.
  • يقوى الجسم ويجعله قادر على تحمل الأعباء ورعاية المولود الجديد.

شاهد أيضًا: تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

شد ترهلات البطن باستخدام الخلطات الطبيعية

1- القهوة من الوصفات الفعالة للتخلص من الترهلات يتم فرك البن المطحون على منطقة البطن بحركة دائرية عكس اتجاه عقارب الساعة لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من السيلوليت.

2- الزيوت الطبيعية دهن منطقة البطن بالزيوت الطبيعية لترطيب البشرة والتخلص من الخطوط الدقيقة ومن اهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على شد منطقة البطن ( زيت الزيتون, زيت اللوز, زيت القرنفل, زيت حبة البركة, زيت الياسمين, زيت بذور العنب, الشبة والليمون).

3- تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين E الذي يساعد على تجديد البشرة وإنتاج مادة الكولاجين بالجسم مما تحد من ظهور الخطوط البيضاء.

إغلاق