معنى اسم لؤي (Loay) في المعجم وحكم تسميته في الإسلام

معنى اسم لؤي (Loay) في المعجم وحكم تسميته في الإسلام

اسم لؤي من الأسماء المعروفة لدى الكثير منا في الوطن العربي لكون الاسم قد ظهر بالفعل في وقت سابق واستخدم لفترة من الفترات إلا أنه لم يعد منتشراً بكثرة خلال الوقت الحالي في كافة أنحاء الوطن العربي، وعلى الرغم من أن الكثير منا على علم باسم لؤي إلا أن القليل هم من يعرفون تلك التفاصيل التي تخص الاسم من معناه وأصله وباقي هذه المعلومات والتي سوف نقوم بعرضها كاملة .

اصل الاسم اسم أعجمي
معنى اسم لؤي هو الثور الوحشي
صفات الاسم يضفي عليه صفة الشجاعة والقوة والإقدام على المخاطر
لؤي بالإنجليزية Loay

أصل اسم لؤي

كما سبق ووضحنا ان اسم لؤي عندما تم استخدامه كاسم علم مذكر في وقت سابق لم يستخدم بالطريقة الصحيحة حيث أطلق عدد من الآباء والأمهات على أطفالهم على أساس ان الاسم من اسم أعجمي مثل بعض الأسماء المستحدثة في الوطن العربي ، وهذا الامر خاطئ لأنه من اصل عربي لهذا وجب علينا التوضيح أولا قبل الخوض في المعنى الخاص بالاسم.

معنى اسم لؤي

الاسم يحمل أكثر من معنى وليس معنى واحد فقط حيث وردت كافة المعاني الخاصة بالاسم في معجم معاني الأسماء الذي ذكر أن معنى اسم لؤي قد انتشر على أساس معناه الأول وهو الثور الوحشي إلا أن لؤي يحمل معاني أخرى منها الشدة والقوة بالإضافة إلى أن الاسم قد جاء من اللأْي التي تعني الإبطاء والاحتباس واللبث والإقامة.

كما حرص معجم معاني الأسماء على توضيح أن لؤي ليس الثور الوحشي لأن الثور الوحشي هو لأيٍ بينما لؤي هو صغير الثور الوحشي بينما انثى اللأيٍ هي الآلة

ويوجد بعض العامة الذين ينطقون الاسم لوي وقد عرف الاسم قديماً مثل لؤي بن غالب أبو قريش الذي يمكنكم التعرف عليه من خلال البحث على جوجل.

هل اسم لؤي من اسماء الصحابة

هل اسم لؤي للبنات ؟

معروف أن لؤي من الأسماء العلم التي تستخدم للذكور فقط وقد تم استخدم الاسم منذ القدم وحتى الوقت الحالي على هذه الحالة وهو أمر معروف لدى الجميع

وعلى الرغم من ذلك فإننا عندما كنا نقوم بجمع التفاصيل التي تخص الاسم وجدنا سؤالاً متمثلاً في “هل اسم لؤي للبنات؟”.

وللتأكد رجعنا إلى معجم الأسماء الذي وضح الاسم لا يستخدم سوى أنه اسم علم مذكر فقط ولا يمكن إطلاقه على الفتيات.

اقرأ أيضًا: معنى اسم ليث (Layth) وشخصيته وحكم التسمية في الإسلام

اسم لؤي بالإنجليزي

لؤي في اللغة الإنجليزية يمكن أن يكتب بأكثر من طريقة وهو ما تعرفنا عليه من خلال المعجم العربي الإنجليزي مما جعلنا نحرص على ذكر جميع طرق كتابة اسم لؤي بالإنجليزي كالتالي :

  • Loai.
  • Loay.
  • Louay.

اقرأ أيضًا: معنى اسم لدن بفتح الدال في القرآن واللغة العربية

تسمية لؤي في الإسلام

أجاز علماء الدين الإسلامي اطلاق اسم لؤي على بعض من الصبيان المسلمين لأن الاسم لا يحمل أي معنى مذموم في الإسلام بل ان معناه تصغير للثور الوحشي دليل على الشجاعة والاقدام بالإضافة الى معناه الآخر القادم من الابطاء أي التأني وعدم العجلة.

هل اسم لؤي من أسماء الصحابة

وجدنا الكثير من التساؤلات عن الاسم وعن صحة المعلومة التي ذكرها البعض بأن أحد الصحابة الأجلاء قد عرفوا باسم لؤي في وقت سابق .

ووجدنا الكثير من المواقع التي أشارت إلى الاسم بأنه “لؤي بن غالب” وأنه أحد الصحابة ولكن هذه المعلومة خاطئة تماماً لأن لؤي بن غالب ليس بصحابي بل هو الجد الثامن للرسول “محمد صلى الله عليه وسلم” والذي لم يحضر ميلاد الرسول أو البعثة النبوية.

معنى اسم لؤي

اقرأ أيضًا: معنى اسم لوط (Lut) وصفات من يحمله

صفات حامل اسم لؤي

لا يعني كون لؤي يحمل معنى الثور الوحشي ان حامله يتصف بأنه حيوان بل انه يضفي عليه صفة الشجاعة والقوة والإقدام على المخاطر كما أن صاحب الاسم يتصف بحبه لقول الحق ولا يخشى احد بالإضافة الى انه يساعد الآخرين طالما كان يقدر على ذلك دون أي تراخي.

  • يمتلك قلب طيب عطوف على الأخرين ويتميز بلين الطباع.
  • قوي الشخصية وجريء وهذا الأمر يساعده على النجاح في حياته بصفة خاصة العملية منها.
  • مرح ويحب الفكاهة والضحك خاصة أن خفة دمه تساعده على ذلك.
  • يحب السفر والتنقل ويكره الحياة الروتينية.
  • يعيبه أنه عصبي للغاية ولا يستطيع التحكم في أفعاله في وقت غضبه.

هل كانت المعلومات المعروضة خلال اسم لؤي مفيدة لكم أم لديكم أسئلة أخرى عن الاسم لم تجدوا إجابة لها؟

إغلاق