جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان

جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان

العبارة صحيحة، وذلك لأن كلًا منهما مثنى يستخدم للعاقل وغير العاقل، والمثنى دائمًا ما يكون معرب، وذلك بالألف في حالة الرفع والياء في حالة النصب والجر، مثل: شاهدت الطالبين اللذين ضربهما المعلم، أو قرأت القصتين اللتين على الرف.

جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان

جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان

لا يفوتك أيضًا: النكرة والمعرفة وأنواع المعارف

أنواع أسماء صلة الموصول

في إطار العلم بإجابة سؤال جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان صح أم خطأ؟ ينبغي أن نعلم أن هذا النوع من الأسماء له نوعين منها ما هو خاص، ومنها ماهو عام، وسنتحدث عن كل منهما بالتفصيل فيما يلي:

أولًا: الأسماء الموصولة العامة

تكون عبارة عن 3 أسماء فقط، ولكن لكلًا منهما عمل خاص به وذلك ما علمناه خلال البحث عن إجابة سؤال جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان صح أم خطأ :

الأداة استخدامها مثال
أي للعاقل وغير العاقل أحترم أي رجل يجاهد في سبيل الله
ما لغير العاقل فقط لا أتقن إلا ما أحبه
مَن للعاقل فقط جاء من انتصر في الحرب

ثانيًا: الأسماء الموصولة الخاصة

يتشكل هذا النوع من 6 أسماء فقط، ولكل منهما استخدام يختلف عن الأخر، مع العلم أن جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان، وهي تكون على النحو التالي:

الأداة استخدامها مثال
الذي المفرد المذكر العاقل وغير العاقل اشتريت القلم الذي أحبه
التي المفرد المؤنث العاقل وغير العاقل ذهبت إلى الحديقة التي أحبها
اللذان أو اللذين المثنى المذكر العاقل وغير العاقل ذهبت للمتجرين الذين بنهاية الشارع
اللتان أو اللتين المثنى المؤنث العاقل وغير العاقل قرأت القصتين اللتين فوق المكتب
اللّائي، واللاتي، اللواتي جمع الإناث العقلاء وغير العقلاء كرم المعلم الطالبات اللواتي ذكرن بجدارة
الذين جمع المذكر العاقل وغير العاقل قرأت الكتب الذين في المكتبة

جملة صلة الموصول وإعرابها

جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان

إن الاسم الموصول لا يمكن أن يأتي بمفرده بل يجب أن تلحق به صلة، وذلك ما اتضح لنا عند التعرف على إجابة سؤال جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان صح أم خطأ؟ ويمكن أن تكون الصلة على النحو التالي:

الصلة الجملة الصلة شبه الجملة
جملة خبرية (اسمية أو فعلية)  تشتمل على ضمير يعود على الاسم الموصول

كما أنها لا تخالفه في الإفراد والجمع والتثنية والتذكير والتأنيث

تكون الجملة شبه جملة سواء كانت ظرف أو جار ومجرور.

لا يفوتك أيضًا: النكرة والمعرفة في اللغة العربية

أمثلة على الأسماء الموصولة في القرآن الكريم

إن الأسماء الموصولة ربطت بين العديد من الآيات القرآنية، وذلك كان له دور كبير في إيضاح المعنى، حيث إن إجابة سؤال جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان صح أم خطأ؟ جعلتنا على دراية بذلك، لذا سنوضح بعض الأمثلة في النقاط التالية:

قال تعالى: {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ}.

قوله تعالى: {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}.

قوله تعالى: {أَوَلَم يَرَ الَّذينَ كَفَروا أَنَّ السَّماواتِ وَالأَرضَ كانَتا رَتقًا فَفَتَقناهُما وَجَعَلنا مِنَ الماءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤمِنونَ}.

قال تعالى: {وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ}.

قال تعالى: {الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ}.

قوله تعالى: {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}.

قال تعالى: {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا}.

قال تعالى: {الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ}.

قال تعالى: {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ}.

قال تعالى: {وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ}.

قوله تعالى: {وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا}.

قال تعالى: {لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا}.

قال تعالى: {وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}.

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّـهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

قال تعالى: {فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ}.

قال تعالى: {وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ}.

قال تعالى: {مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِندَهُۥ إِلَّا بِإِذنِهِ}.

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ}.

قوله تعالى: {فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ}.

قال تعالى: {وَأَنجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.

قال تعالى: {كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا}.

قال تعالى: {اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ}.

قال تعالى: {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ}.

قال تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

قال تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

قوله تعالى: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ}.

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.

قال تعالى: {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى}.

قال تعالى: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}.

قوله تعالى: {وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}.

قوله تعالى: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ}.

قوله تعالى: {وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ}.

قوله تعالى: {من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا}.

قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا}.

قوله تعالى: {يا أيتها النفس المطمئنة}.

قوله تعالى: {يا أيها الملأ افتوني}.

قوله تعالى: (فأي الفريقين أحق بالأمن}.

قوله تعالى: {فبأي حديث بعده يؤمنون}.

قوله تعالى: {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}.

قوله تعالى: {ثم لننزِعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا}.

كقوله تعالى: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره}.

قوله تعالى: {ومن يفعل ذلك يلق أثاما}.

قوله تعالى: {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}.

قوله تعالى: {وما تنفقوا من خير فلأنفسكم}.

قوله تعالى: {من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا}.

قوله تعالى: (ما منعك ألا تسجد).

قوله تعالى: {لا علم لنا إلا ما علمتنا}.

قوله تعالى: {ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل}.

قوله تعالى: {إلا من تاب وآمن}.

قوله تعالى: {ومنكم من يُتَوفى من قبل}.

قوله تعالى: (ألم يصدون عن سبيل الله من آمن).

قوله تعالى: {وأما من أوتي كتابه بشماله}.

قوله تعالى: {اللاتي هاجرن معك}.

قوله تعالى: {واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم}.

قوله تعالى: {إن أمهاتهم اللائي ولدنهم}.

قوله تعالى: {واللائي يئسن من المحيض}.

قوله تعالى: {واتقوا النار التي أعدت للكافرين}.

قوله تعالى: {التي لم يخلق مثلها في البلاد}.

قوله تعالى: {الذين ينفقون في السراء والضراء}.

قوله تعالى: {إن الذين آمنوا والذين هادوا}.

قوله تعالى: {الحمد لله الذي له ما في السماوات والأرض}.

قوله تعالى: {إلا الذي فطرني فإنه سيهدين}.

قوله تعالى: {اقرأ باسم ربك الذي خلق}.

قوله تعالى: {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب}

قوله تعالى: {الحمد لله الذي له ما في السماوات والأرض}.

قوله تعالى: {الذين هم على صلاتهم دائمون}

قوله تعالى: {التي لم يخلق مثلها في البلاد}

قوله تعالى: {كالتي نقضت غزلها}.

لا يفوتك أيضًا: من أنواع المعارف

تمارين على الأسماء الموصولة وإعرابها

في ظل التعرف على إجابة سؤال جميع الأسماء الموصولة مبنية ما عدا اللذان واللتان صح أم خطأ؟ يجب أن نطلع على بعض التمارين الخاص بهذا الدرس النحوي حتى نكون أكثر دراية بحالات الإعراب المختلفة به، وذلك ما سنوضحه في الجداول الآتية:

التدريب الأول: أعرب ما تحته خط

الجملة الإعراب
جاء الشاب الذي ربح المسابقة الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت لـ(الشاب)
شاهد من يأكل السمك من: اسم موصول مبنيّ على السّكون في محلّ رفع فاعل
شاهدت اللذين خسرا بالمسابقة اللذين: اسم موصول وهو مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
الجهل ما أذيت غيرك فيه ما: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر
اللذان صدقا أهل ثقة اللذان: اسم موصول وهو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه ملحق بالمثنى
علمت التي رأيتها اليوم المعلمة التي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به

 التدريب الثاني: قم باستخراج الاسم الموصول من الجمل الموضحة في الجدول الآتي:

الجملة الاسم الموصول
جاء اللذان فازا في المسابقة اللذان
نجح من أجتهد من
ربح اللذين لعبوا بالكرة جيدًا اللذين
المعلم الذي شرح لنا أعرفه جيدًا الذي
أميرة هي التي نجحت بالامتحان التي
شاهدت اللذين ركبا السيارة اللذين
هؤلاء من ضربوني من
لا تأكل إلا ما تحب ما
سلمت على صديقاتي اللائي معي في الفصل اللائي
هن اللواتي أكرههن بشدة اللواتي
لا تشارك فيما شيء لا تفهمه جيدًا ما
رأيت السيارات اللواتي يتميزن بالحداثة اللواتي
أحسن لمن أحسن إليك من
جاءت الضيفة التي تنتظرها التي

إن الأسماء الموصولة لا غنى عنها في اللغة العربية لأن هي التي تربط بين الجمل، كما أنها تساعد في فهم السياق العام للجملة، ولكن يجب أن يستخدم كل أداة في الموضع المناسب لها حتى يتحقق ذلك.

إغلاق