كيف اكتب موضوع تعبير مميز وما يجب مُراعاته

كيف اكتب موضوع تعبير مميز وما يجب مُراعاته

إن كتابة موضوع تعبير من الأمور الهامة جداً والتي لا يهتم بها الكثيرون في حين أن إتقان كتابة موضوع التعبير يمكن الطالب ن الحصول على درجة كاملة، ونقدم اليوم أهم الخطوات الرئيسية من أجل كتابة موضوع تعبير جيد ومتكامل وذلك من خلال موضوع عن كيف أكتب موضوع تعبير

كيف اكتب موضوع تعبير مميز

كيف اكتب موضوع تعبير مميز 2024..وما يجب مُراعاته عند الكتابة

أولًا: عنوان الموضوع

حتى تستطيع كتابة موضوع تعبير بشكل مميز يجب عليك أولًا تحديد عنوان الموضوع الذي ستتحدث عنه، وإذا كان الموضوع فرضًا عليك لا مشكلة في ذلك.

بمجرد تحديد عنوان الموضوع يجب عليك أن تُخرج من الكلمة خصائصها وجوانبها وكل ما يتعلق بها؛ حتى تضمن أنك ستقوم بتغطية الموضوع بشكل متوازن ومن كل جوانبه.

ثانيًا: الأفكار والخصائص

عليك معرفة مدى تأثير هذه الكلمة على أرض الواقع وعلاقتها بغيرها من الأشياء، فمثلًا إذا كان موضوع التعبير عن الرياضة، فيجب أن يناقش موضوعك أثر الرياضة على الفرد، وأثرها على المجتمع، يجب أن تتناول أيضًا الرياضة في الأديان، والرياضة بالنسبة للبلاد المختلفة، وعلاقة الرياضة بالثقافة.

حاول في إخراجك للعناصر أن تستقي كل ما له علاقة بالموضوع، ولا عليك إذا كانت الخصائص كثيرة، فيمكنك انتقاء ما تراه أكثر ارتباطًا بالموضوع والكتابة في النقاط المحورية المتعلقة به في النهاية.

من هنا تبدأ رحلتك في كتابة الموضوع، لكن عليك قبل الكتابة أن تنسق الأفكار التي قمت بتحديدها تنسيقًا منطقيًا مبنيًا على التدرج في الدخول إلى الموضوع.

فلا ينبغي عليك التحدث عن كرة القدم في مقدمة موضوع يتحدث عن الرياضة بشكل عام، فيلزمك ترتيب الأفكار من الأشياء الهامة التي تجعل من مقالك أو من موضوعك التعبيري منظم ومتماسك.

لا يفوتك أيضًا: كيف أكتب موضوع تعبير

ثالثًا: مقدمة الموضوع

بعدما قمت بكتابة الأفكار بالترتيب الذي ارتأيته، يمكنك الآن البدء في كتابة الموضوع، وليكون الموضوع ممهدًا للقارئ بالشكل الذي يدفعه للقراءة ويحفزه عليها.

يجب عليك اختيار الكلمات القصيرة المعبرة عن خلاصة الموضوع وما ستقوم بشرحه فيما يعرف بالمقدمة، فلا تتعدى المقدمة عادةً ال 50 كلمة في موضوع تعبيري مكون من 4 أو 5 صفحات.

لكن ال 50 كلمة هم بثقل صفحة كاملة من صفحات الموضوع، لأنك من خلالها ستجذب القارئ لقراءة باقي الموضوع؛ فعليك اختيار كلماتك وألفاظك بعناية في المقدمة؛ لتقريب الصورة سنقدم لكم مثالًا لمقدمة موضوع عن الوطن.

“الوطن للإنسان كالماء للأسماك، لا يمكنه الخروج منه إلا وكان مشتاقًا له، وللوطن سحر لا يمكن مقاومته، فقد جعل الله عز وجل غريزة الانتماء للوطن في قلوبنا وعلى ذلك نربي أولادنا؛ حتى ننعم برفعة اسم الوطن عاليًا، ونرى أنفسنا في مقدمة الأمم”.

ثالثًا: محتويات الموضوع

هي قلب المقال ومفاده، ويمكنك في هذه المرحلة التحدث باستفاضة أكثر والتعبير عمّا تفكر به بشكل أكثر مرونة وحرية، لكن عليك الالتزام بالترتيب الذي قمت به في بداية كتابتك للموضوع، وأثناء انتقالك من نقطة لنقطة ومن عنصر لعنصر بشكل يتسم بالمرونة والربط بين العناصر وبعضها.

رابعًا: الخاتمة

بعد التأكد من سرد كل الأفكار والعناصر التي قد استخدمتها في بداية الموضوع، تستطيع الآن كتابة ما يقرب من 35 كلمة كخاتمة لما قد قمت بكتابته، وعادة ما تكون الخاتمة تلخيصًا سريعًا لأهم النقاط التي وقفت عليها أثناء سردك لعناصر الموضوع، وتكون الخاتمة مختصرة وسريعة وخفيفة.

بذلك تكون قد انتهيت من كتابة موضوعك، وللتأكد من كتابة موضوع جيّد ومميز، جمعنا لك بعض الأشياء التي قد تنقل موضوعك إلى مستوى الاحترافية في الكتابة.

لا يفوتك أيضًا: مقدمة تعبير سهلة الحفظ قصيرة

أشياء يجب مراعاتها أثناء كتابة الموضوع

كيف اكتب موضوع تعبير

1- سلامة اللغة

في سياق الحديث حول كيف اكتب موضوع تعبير مميز ومثير أن تتمتع بلغة عربية سليمة وخالية من الألفاظ السوقية أو العامية هو أمر أساسي؛ حتى يكون موضوعك قابل للقراءة، وهي من أساسيات كتابة المواضيع، ونحن لا نتحدث هنا عن عدم وجود أخطاء إملائية؛ بل نتحدث عن انتقاء كلمات مناسبة وقوية تعبر عن الفكرة بشكل واضح ومحدد.

فكون لغتك العربية قوية في الموضوع سيجعل قارئه متحفزًا؛ لمعرفة ما يحتويه الموضوع، كما يشعره بسهولة الربط بين ما يُقال وبين طريقة كتابته، ويعمل هذا الربط على اتخاذ أقصر طريق لإيصال المعلومة.

2- اللجوء إلى الاستشهاد

يمكنك في مرحلة كتابة المحتويات الاستشهاد من كتاب الله وسنة رسوله ومن كتابات الأدباء والمؤرخين والعلماء وغيرهم.

إذ يعتبر الاستشهاد من الأشياء التي تعطي الموضوع قوة وتنقله إلى مستوى آخر، في بالاستشهادات أصبح لكلامك دليل وشاهد، كما يجعل ذلك منك كاتب محترف ومثقف وملم بما هو حولك من آراء وأفكار وأفعال.

3- مراعاة الأسلوب

ومن خلال الحديث عن كيف اكتب موضوع تعبير قد يختلف أسلوب الكتابة من موضوع لموضوع، فقد يحتم عليك موضوع ما اتخاذ أسلوب الرقة والنعومة في مواضيع مثل الحب وغيرها من المواضيع العاطفية، وقد يحتم عليك الموضوع اختيار أسلوب الجدية والصرامة في مواضيع لها علاقة بالسياسة أو الوطن أو غيرها..

حيث إن اختيار الأسلوب المناسب له أهمية كبيرة في الكتابة، لأن ذلك يساعد القارئ على الدخول في كينونة الموضوع بصورة مباشرة وأن يعيش مع الموضوع وكأن أسلوبك مؤثرات صوتية تساعده على الدخول في أعماق الموضوع.

عندما يشعر القارئ بأنه يسمع صوت الكاتب أثناء قراءته يكون الكاتب بذلك قد وصل إلى صياغة الموضوع بالأسلوب المطلوب.

4- استخدام العاطفة

الكتابة نوع من الفن مثلها مثل الشعر والنثر؛ لذلك يجب أن تتسم كتاباتك بالروح، فالكتابة التي لا يتخللها إحساس ومشاعر تكون مُملة ومنفرة، أما الكتابة من القلب واختيار ألفاظ مؤثرة وحقيقية تساعد القارئ على مشاركة إحساسه مع الكاتب والشعور بما يريد إيصاله.

5- علامات الترقيم

استكمالاً لحديثنا عن كيف اكتب موضوع تعبير من الأشياء التي يتجاهلها الكثيرون هي استخدام علامات الترقيم في الحديث، ومن المعروف أن لكل علامة ترقيم معنى وسبب.

  • فالفصلة على سبيل المثال هي لفصل جملتين متصلتين في المعنى مثل: قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد، كما أنها تفصل بين المعطوفات وبعضها مثل: الموضوع، وخصائصه، وأركانه.
  • أما الفصلة المنقوطة فتكون للفصل بين جملتين تكون إحداهما سبب للأخرى مثل: أحب الكتابة؛ لأني أعبر عن نفسي بها.
  • علامة الاستفهام، وهي من العلامات المعروفة التي تستخدم في نهاية السؤال مثل: هل صليت على الرسول اليوم؟
  • علامة التعجب التي تأتي في نهاية جملة التعجب مثل: ما أجمل القراءة ! وقد تأتي أيضًا للتعبير عن بعض المشاعر كالفرح الشديد أو الحزن، مثل: أحبك بقوة ! واحسرتاه !
  • تستخدم علامتا التنصيص عندما نقوم بنقل جزء من كلام منقول، مثل: قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”
  • يتم استخدام القوسين عندما تحاول أن تفسر كلمة ما غير متعارف عليها كقولك مثلًا: بلاد الذهب (أسوان) من أجمل مدن مصر، ويمكن استخدامها أيضًا في حالة ذكر تاريخ معين وسط الجمل الطويلة مثل: بدأت الحملة الفرنسية على مصر عام (1798) م.

لا يفوتك أيضًا: اكتب نصا من فقرات متعددة أصف فيه أحد الأمور التالية

6- مراجعة الموضوع

تستطيع مراجعة ما قمت بكتابته مرة أو مرتين بعد الانتهاء من الكتابة وسيساعدك ذلك كثيرًا؛ لأن القراءة للمرة الثانية تعطيك فرصة للتعبير بشكل أفضل من أول مرة، فلا بد أن أول مرة لم تأتي بكامل الفكرة ولا بكامل العاطفة وهو أمر طبيعي.

مثال : مقدمة موضوع التعبير

خاتمة موضوع التعبير

بعد كتابة العناصر والأفكار يبدأ الطالب في كتابة موضوع التعبير وتكون أول فقرة في كتابة الموضوع هي مقدمة موضوع التعبير والتي تكون بمثابة نبذه مختصرة وقصيرة للتعريف بمضمون الموضوع .

ولماذا يكتب فيه وتكون بسيطة ومختصرة ومن خلال المقدمة يحدد القارئ إن كان الموضوع شيقاً وممتعاً فيكمل القراءة بسعادة أو أن الموضوع مملاً ولا يخدم الفكرة العامة.

ومثال مقدمة موضوع التعبير ” ما لاشك فيه أن هذا الموضوع (………….. ) من الموضوعات الهامة جداً والمؤثرة في حياتنا اليومية وقد تناولته أقلام عدة بالكتابة وها أنا اليوم أقوم بالكتابة فيه موضحاً وجهة نظري مستعيناً بالله تعالى” .

لب موضوع التعبير

بعد الانتهاء من كتابة مقدمة موضوع التعبير والتي تكون سطور بسيطة بغرض التمهيد للموضوع يبدأ الطالب في صياغة الموضوع ولابد من التركيز على النقاط الأساسية التي تخدم الموضوع والتي ذكرت سابقاً على شكل عناصر يتناولها الطالب بالشرح كل عنصر في فقرة من خمسة سطور ويجب التركيز على مضمون الفكرة وعدم الخروج عنها أو الدخول في موضوع آخر.

ويجب ذكر الأشياء الهامة عن الموضوع بدون حشو زائد لا فائدة منه، ويجب تنظيم الكتابة والكتابة بخط واضح واستخدام علامات الترقيم وبعض آيات القرآن الكريم أو حديث شريف أو حكمة أو بيت شعر يتعلق بالموضوع، ومن الجيد أيضاً التنويع في الأساليب بين التعجب والاستفهام والأمر.

خاتمة موضوع التعبير

بعد الانتهاء من صياغة موضوع التعبير يجب وضع خاتمة جيدة تعبر عن الموضوع ويمكن أن تكون اختصاراً سريعاً لأهم ما قد ورد بالموضوع من عناصر وأفكار، مع إمكانية ذكر الرأي الشخصي ومن ذلك “وبعد أن تناولت الموضوع من وجهة نظري المتواضعة أتمنى أن يكون الموضوع قد نال على إعجابكم وأن أكون قد وفقت في صياغته” .

في ختام كيف اكتب موضوع تعبير كتابة المواضيع التعبيرية هي موهبة يجب إثقالها ببعض المعايير التي تحافظ على موضوعك بشكله الاحترافي والأكاديمي، وتعطيه العناصر رونق خاص وتنقله من مقال لشخص مبتدئ إلى مقال أدبي متوازن ومميز.

إغلاق