درجات النجاح في المتوسط بالسعودية 1445

درجات النجاح في المتوسط بالسعودية 1445

يتساءل عنها الطلاب والطالبات في المملكة وذلك لمعرفة الدرجات التي تمكنهم من الارتقاء إلى المرحلة الدراسية الموالية، وتُعد كل مرحلة تعليمية مهمة بداية من الابتدائي وصولاً إلى الدراسة الجامعية في تحديد مستقبل الفرد في سوق العمل.

درجات النجاح في المتوسط بالسعودية

تُعد درجات النجاح في المتوسط الدرجات التي تُخول الطالب الانتقال من قسم إلى آخر في المرحلة التعليمية المتوسطة، وتوضح وزارة التعليم السعودية درجات النجاح التي تكون كالتالي:

المادة درجة النجاح
الرياضيات درجة النجاح 40% وهي من المواد الأساسية في مرحلة التعليم المتوسطة

نسبة التجاوز 28% شرط نجاح الطالب في مختلف المواد الأخرى

التاريخ 40%
اللغة العربية 50%
التربية الدينية 50%
المواد العلمية والاجتماعية 40%

شاهد أيضًا: توزيع الدرجات في نظام المقررات

درجات الرسوب في المتوسط بالسعودية

يرسب الطالب في الفصل الدراسي عندما لا تصل درجاته في المواد الحد الأدنى من نسب النجاح، ويتم إعادة السنة مرة أخرى للحصول على نسبة نجاح للارتقاء إلى الفصل الدراسي الموالي، أما نسب رسوب في متوسط السعودية فهي كالتالي:

المادة الدرجة
الرياضيات أقل من 40%
التاريخ أقل من 40%
اللغة العربية أقل من 50%
التربية الدينية أقل من 50%
المواد العلمية والاجتماعية قل من 40%

طريقة حساب درجات النجاح في المتوسط بالسعودية

وفي سياق الحديث حول درجات النجاح في المتوسط، يواجه العديد من الطلاب وأولياء الأمور بعض الصعوبات في احتساب درجة النجاح في المتوسط، وقد وضعت وزارة التعليم طريقة سهلة لحساب درجات النجاح من الصف الأول إلى الصف الثاني الثانوي، باعتبار المراحل الأول، الثاني والثالث المتوسط كالتالي:

40 علامة: يعطيها المعلم للطالب حسب معايير منها عمل التكاليف والواجبات

المشاريع المطلوبة، كما تشمل مدى نشاطه ومشاركته في الفصل.

20 علامة: تكون مقتصرة على الاختبارات القصيرة منها العلمية أو التحريرية بشكل خاص.
40 علامة: توضع للاختبارات النهائية في كل فصل دراسي.

يكون مجموع مختلف الأنشطة والاختبارات 100 درجة، كما ينقسم الوزن النسبي المحدد لكل فصل إلى التالي: الفصل الدراسي الأول متوسط: 25%، الفصل الدراسي الثاني متوسط: 35%، والفصل الدراسي الثالث متوسط: 40%.

درجات النجاح في المتوسط

شاهد أيضًا: معرفة درجات الصف الثاني الثانوي من هنا

الرسوب في المتوسط السعودية

حددت وزارة التعليم في المملكة آلية الرسوب في الفصول المتوسطة، حيث تكون عند حصول الطالب في المواد العلمية على درجة أقل من درجة النجاح المقررة فيها وتختلف نسب النجاح من مادة إلى أخرى فهي غير ثابتة لجميع المواد.

على سبيل المثال في المواد التي تكون نسبة النجاح فيها 50%، تكون نسب الرسوب أقل من 50، أما المواد التي فيها درجة النجاح 40% فإن نسب الرسوب تكون أقل من 40 وهكذا.

نسبة النجاح في الاختبارات السعودية

استكمالاً لحديثنا حول درجات النجاح في المتوسط، أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السُعودية أن نسبة النجاح في الاختبارات تكون 50% فأكثر بشكل عام

وهناك بعض المواد التي تكون فيها نسبة النجاح 40% فما فوق، كما يجدر الإشارة لإمكانية حصول الطالب على 20% كحد أدنى في اختبارات نهاية الفصول الدراسية.

طريقة توزيع درجات المواد الدراسية في السعودية

يتم توزيع درجات الاختبارات في المملكة العربية السُعودية ضمن لائحة خاصة لتقويم الطالب، ويتم خلالها توضيح المعلومات ومختلف المصطلحات الدراسية لتوزيع الدرجات لجميع الصفوف في المراحل التعليمية المختلفة.

كما توضح تفاصيل متعلقة بتوزيع الدرجات، ويُمكن التعرف على هذه اللائحة من خلال ملف توزيع الدرجات للطلاب على الموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودية عند الضغط على الرابط التالي: moe.gov.sa

اقرأ أيضاً: تسجيل الدخول إلى منصة ألف التعليمية

مع صدور نتائج الطلاب والطالبات في المراحل التعليمية المختلفة يتم البحث عن درجات النجاح في المتوسط بالسعودية، وذلك من أجل الاطلاع على نسب النجاح والرسوب التي تمكنهم من الانتقال من صف إلى الصف الذي يليه.

إغلاق