توقعات سعر الدولار في العراق 2024 سيستمر في التذبذب

توقعات سعر الدولار في العراق 2024 سيستمر في التذبذب

لقد أوضح الخبراء المتخصصون في المال والاقتصاد بأن  سعر الدولار داخل الجمهورية العراقية قد زاد كثيراً في الفترة السابقة، حيث  زاد عن مائتين ألف دينار عراقي وهذا التزايد هو أمر بديهي بسبب ما يحدث داخل البلاد من نقص الواردات وقلة الحركة الإنتاجية في البلاد، وقد بينوا بأن فهم سوق المال في البلاد يرتبط بشكل حصري بمراقبة التغيرات التي ستحدث في الدولار الذي يتم عرضه من قبل الفيدرالي في العام الجديد.

توقعات سعر الدولار في العراق

تعتمد التوقعات الخاصة بسعر الدولار في  العراق على بعض من العوامل، ومن بينها هو القرار الخاص بالفيدرالية الأمريكية، وذلك لأنها هي المسؤولة عن تحديد سعر الدولار في السوق، أما العامل الثاني فهو خاص بالاستجابة الحدودية مع الدولة الإيرانية,

وهي حالة طلب المنتجات الإيرانية كما أن الدولار أيضًا داخل دولة العراق يتأثر ببعض العوامل الأخرى، ولكن تأثير غير مباشر مثل الحرب الصهيونية على قطاع غزة وحدوث تدخل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب الأمر الذي يؤثر على قيمة الدولار.

وحتى لا يزيد سعر الدولار في السوق يفرض البنك المركزي بعض القيود عليه، وهو منع تداول الدولار في البلاد ويكتفى بالتداول بواسطة عملة الدينار وذلك لأن الأجانب لا يثقون في العملات المحلية، ويفضلون العمل بالدولار.

وقد أوضح بعض من الخبراء المال بأن سعر الدولار سيستمر في التذبذب في النصف الأول من السنة الحالية الأمر الذي يؤدي إلى جعل صغار التجار يقومون بتقييم الاستيرادات الخاصة بهم من خلال السوق الموازي وليس من خلال البنك المركزي.

سعر الدولار في العراق ( 100 دينار)

البلد شراء بيع
بغداد 147500 14855
اربيل 14822 148350

توقعات سعر الدولار في العراق

إحصاءات 1 الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي

أعلى قيمة آخر 30 يوم آخر 90 يوم
منخفض 1.311.9 1.3119
متوسط 1308 1.30.60
التقلب 1.309 .10

لماذا يرتفع سعر الدولار

لقد أوضح النظام الفيدرالي الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية بأن سعر الدولار يرتفع بسبب قيام البنك المركزي الخاص بالجمهورية العراقية على زيادة الفوائد التي يطرحها البنك للمستثمرين، وقد قامت أيضًا الولايات المتحدة الأمريكية بوضع فائدة كبيرة على شهادات الاستثمار الذى نتج عنه ارتفاع في سعر الدولار.

مما أدى إلى أستخدام الدولار بشكل مفرط فيه وقد قام البنك المركزي الأمريكي أيضًا بالإعلان عن المدة التي سيقوم فيها البنك برفع الفائدة للمرة الثالثة على التواصل، وهذا يؤثر على سعر الدولار في الأسواق العالمية بشكل عام وليس في جمهورية العراق فقط ويتم رفع هذه الفائدة بحوالى 75 نقطة.

اطلع على: توقعات الاقتصاد الجزائري خلال عام 2024

النتائج المترتبة على ارتفاع أسعار الوجبات

أدى ارتفاع سعر الدولار إلى حدوث الكثير من التغيرات في الاقتصاد العراقي ومن بينها ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد البترولية وارتفاع جميع أنواع الخدمات والسلع التي توجد في البلاد كما  أدى إلى ارتفاع العائد الخاص بالخزانة لمدة تقرب من عامين متتاليين، وهذا العائد يتحرك مع تحرك السياسات الخاصة بالفيدرالية.

كما أن ارتفاع سعره يجعل أصحاب الشركات الكبيرة يشعرون بالقلق بسبب ارتفاعه وذلك لأنه يؤثر على الأرباح التي تنتجها الشركة، كذلك يؤدي إلى ارتفاع التكاليف الخاصة بالديون الخاصة بالشركات سواء كانت الشركات الناشئة أو الشركات الكبيرة، وإذا استمر الدولار في الارتفاع فهذا يعتبر من أصعب الأمور التي يمكن أن تمر بها البلاد وقد حذر الكثير من الخبراء أصحاب الشركات الناشئة من هذه الأزمة.

اطلع على: توقعات الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي

إغلاق