ما هو ثاني أطول نهر في العالم

ما هو ثاني أطول نهر في العالم

أطول نهر في العالم حيث أصبح معرفة طول الأنهار من الأمور الهامة نظرًا لأهمية ومكانة هذه الأنهار حيث تتفاوت الأنهار في مساحتها تفاوتًا واضحًا، يستخدم الجغرافيين صور الأقمار الصناعية لتحديد طول الأنهار ومقارنتها مع بعضها حتى توصلوا إلى الإجابة على هذا السؤال ووضعوا قائمة بأطول الأنهار على سطح الأرض.

ما هو ثاني أطول نهر في العالم

يصنف نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية على أنه ثاني أطول نهر في العالم والذي يقدر طوله بحوالي 6437.4 كيلو مترًا إلا أنه يعد أكبر نهر في العالم من حيث اتساع الحوض وحجم مياهه فهو يمر في ست دول في أمريكا الجنوبية وهي: البيرو الإكوادور، فنزويلا، كولومبيا، البرازيل، بوليفيا ويصب في المحيط الأطلسي.

شاهد أيضًا: أين يقع نهر الليطاني على الخريطة

نهر الأمازون

  • يعد نهر الأمازون مصدرًا أساسيًا لأكثر من خمس المياه الموجودة على سطح الأرض حيث تبلغ مساحة حوض النهر الإجمالية حوالي 7 مليون كيلو مترًا مربعًا الأمر الذي جعله من  أكبر الأراضي المنخفضة في أمريكا الجنوبية.
  • حيث يقدر عرض نهر الأمازون بحوالي 2780 كم من الشمال إلى الجنوب، أشار الجغرافيين إلى أن أكثر من ثلثي مجرى النهر يقع في دولة البرازيل.

ثاني أطول نهر في العالم

قائمة أطول 10 انهار على سطح الأرض

الأنهار شرايين الحياة وهي مصدر المياه الرئيسي على سطح الأرض وتتفاوت الأنهار في طولها لذا سنقوم بترتيب الأنهار العشر الأطول على الأرض في الجدول التالي:

الترتيب النهر الطول
الأول نهر النيل 6,650 كم
الثاني نهر الأمازون 6,400 كم
الثالث نهر اليانغستي 6,300 كم
الرابع نهر المسيسبي 6,275 كم
الخامس نهر ينسي 5,539 كم
السادس النهر الأصفر 5,464 كم
السابع نهر أوبي 5,410 كم
الثامن نهر الكونغو 4,700 كم
التاسع نهر آمور 4,444 كم
العاشر نهر لينا 4,400 كم

موقع نهر الأمازون

يقع نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية حيث يشغل حوالي 40% من المساحة الإجمالية للقارة فيما يعادل حوالي 6,915,000 كم مربع، يصب نهر الأمازون في المحيط الأطلسي حيث تتصف المنطقة البعيدة التي يصب فيها النهر بعذوبة المياه لذا يمكن استخدامها في الشرب.

شاهد أيضًا: ما هو أطول انهار العالم نهر النيل أم الأمازون

روافد نهر الأمازون الأساسية

في إطار الحديث عن ما هو ثاني أطول نهر في العالم ينبغي الإشارة إلى الروافد الأساسية له وهي كالتالي:

  • نهر ماديرا: والذي يصل طوله إلى حوالي 3250 كم، يبدأ هذا النهر من بوليفيا وينتهي في البرازيل.
  • نهر بوروس: الذي يقدر طوله بحوالي 3211 كم، يبدأ هذا النهر من البيرو وصولًا إلى البرازيل في النهاية.
  • نهر جابورا: يبلغ طوله حوالي 2820 كم يبدأ هذا النهر من كولومبيا إلى البرازيل.
  • نهر توكانتينس: يقدر طوله بحوالي 2639 كم، يقع هذا النهر بالكامل في البرازيل.
  • مجموعة من الروافد الأخرى وهي: نهر اراجوايا، نهر شنجو، نهر ايس، نهر لماديرا، نهر اوكايالي، نهر غوابوري وغيرها.

تاريخ نهر الأمازون

  • يعود تاريخ نهر الأمازون إلى عام 1541م حيث اكتشفته المستكشف الإسباني فرانثيسكو دي أوريانا لذا يبلغ عمر النهر وفقًا لما جاء في السجل الجيولوجي للأرض حوالي 100 مليون عام ويشكل حوض الأمازون موطنًا تاريخيًا هامًا لأكثر من 2,7 مليون من السكان الأصليين.
  • نظرًا لاعتماد نهر الأمازون عليه اعتمادًا كليًا للبقاء على قيد الحياة سببت الموارد المائية والطبيعية في نهر الأمازون العديد من النزاعات والصراعات بين السبع دول التي يمر بها النهر منذ القدم لذا أبرمت هذه الدول  العديد من القوانين والمعاهدات للحد من الصراعات والخلافات القائمة بينهم على مر العصور.

ثاني أطول نهر في العالم

مناخ منطقة الأمازون

  • وفي سياق الحديث حول ثاني أطول نهر في العالم تتمتع منطقة نهر الأمازون بمناخ دافئ و ممطر ورطب بصفة عامة، يصل متوسط الحرارة إلى ما يعادل 32 درجة مئوية خلال شهر سبتمبر بينما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي وصولًا إلى شهر أبريل الذي تقدر فيه الحرارة بحوالي 24 درجة مع ارتفاع نسبة الرطوبة في معظم أيام السنة.
  • أشار البعض إلى وصول بعض كتل الهواء الباردة الشديدة المنجرفة من القطبين إلى منطقة نهر الأمازون من وقت لآخر والتي تسبب انخفاضًا ملحوظًا في درجة الحرارة، كما تسقط الأمطار طوال العام على المناطق الشرقية والشمالية الغربية من حوض نهر الأمازون في حين يتراوح معدل سقوط الأمطار في المناطق المنخفضة من الأمازون ما بين 3000:1500 ملم سنويًا.
  • وأحيانًا يتعرض الجزء المركزي من الأمازون إلى موجات جفاف متوسطة خاصة خلال شهري يونيو ونوفمبر ولا تؤثر هذه الموجات في نمو النباتات بينما تتسبب في  انتشار الحرائق الطبيعية في هذه المناطق.

مميزات نهر الأمازون

  • يقع النهر ضمن أكبر الغابات الاستوائية المطيرة على مستوى العالم لذا يشتهر بكثرة وتنوع الموائل الطبيعية التي تتمثل في المستنقعات والجداول والتي تتنوع فيها الحياة البرية.
  • حيث تضم أكثر من 370 نوع من الزواحف وما يقارب من 3000 نوع من الأسماك وما يزيد عن 400 نوع من البرمائيات والتي تعتمد اعتمادًا كليًا على نهر الأمازون للبقاء حية.
  • ينتشر في نهر الأمازون عدد كبير من الحيوانات أهمها: الدلافين، تمساح كايمن القزم إضافة إلى سمك البيرانا الشهير وثعالب المياه وغيرها الكثير من الحيوانات.

شاهد أيضًا: أين يقع نهر الراين

معلومات هامة عن نهر الأمازون

استكمالاً لحديثنا حول ثاني أطول نهر في العالم يعد نهر الأمازون من أشهر الأنهار على مستوى العالم لذا ينبغي معرفة بعض الحقائق الهامة الخاصة به، وهي كالتالي:

  • يحتوي نهر الأمازون على مجموعة كبيرة من الأنهار والروافد والتي يقدر عددها بنحو 200 رافدًا.
  • تعد روافد جبال الأنديز بمثابة المنابع الأساسية والأولية لنهر الأمازون.
  • يؤثر نهر الأمازون في لون وملوحة المحيط الأطلسي لمسافة تصل إلى حوالي 320 كم.
  • يتسع عرض النهر في بعض الأيام خاصة  خلال موسم الفيضان والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى حوالي 32 كم.
  • تطل الكثير من المدن البرازيلية على نهر الأمازون وأهمها مدينة بيليم ومدينة سانتاريم ومدينة ماناوس وهي أكبر مدينة برازيلية حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 1,7 مليون نسمة.
  • يخلو نهر الأمازون من الجسور نظرًا لأن معظم أجزاء النهر تمر عبر الغابات.

إغلاق